وزير النفط : نسبة استثمار الغاز العراقي ارتفعت إلى 63 بالمئة

أكد نائب رئيس الوزراء وزير النفط حيان عبد الغني أن نسبة استثمار الغاز ارتفعت إلى 63 بالمئة ، فيما أشار إلى أن الحكومة تخطط لبناء عدد من المصافي.

وقال عبد الغني في تصريح صحفي الأحد إن نسبة استثمار الغاز ارتفعت إلى 63 %”، مبينا أن كميات الغاز المستثمرة وصلت إلى 1900 مليون قدم مكعب ، مضيفاً أن ألف مليون قدم مكعب من الغاز يحرق يوميا ، مؤكداً أنه سيتوقف حرق الغاز بالكامل للفترة من 2028 إلى 2030.

وأشار عبد الغني إلى أن العراق لن يحتاج إلى استيراد الغاز مستقبلا ، منوها بان حقل عكاز ينتج 60 مليون قدم مكعب من الغاز ، مبيناً أن احتياطي العراق من الغاز يقدر بـ 140 تريليون قدم مكعب ، لافتا إلى أن الغاز يعتبر أنظف أنواع الطاقة والوقود حاليا.

وبين وزير النفط انه تم إضافة طاقة تكريرية تقدر بـ 360 ألف برميل يوميا خلال عمر الحكومة الحالية ، موضحاً أن العراق يستهلك 28 مليون لتر من البنزين يوميا ، مشيراً إلى أن العراق ينتج 21 مليون لتر من البنزين يوميا ، مضيفا بالقول “سنحقق الاكتفاء الذاتي من البنزين خلال العام المقبل”.

ولفت عبد الغني إلى أن البنزين مدعوم بنسبة 50 بالمئة من الدولة ، مؤكدا أن سعر البنزين في العراق اقل بكثير من دول أخرى ، موضحاً بالقول “حققنا الاكتفاء الذاتي في النفط الأبيض وزيت الغاز”، منوها بأنه “لأول مرة في تاريخ العراق نصل إلى الاكتفاء الذاتي من زيت الغاز.

وقال وزير النفط إن العراق ينتج 4 ملايين برميل نفط يوميا ، مبينا أن العراق يصدر 3 ملايين و400 ألف برميل من النفط يوميا وأحيانا 3 ملايين و450 ألف برميل ، معرباً عن أمله بتعدد منافذ تصدير النفط العراقي إلى الخارج ، لافتا إلى أن قرارات منظمة أوبك تصدر بالتنسيق مع العراق.

انتهى

 

شاهد أيضاً

تخصيص 30 دائرة انتخابية في 17 ولاية أمريكية لانتخابات الرئاسة الإيرانية

 ستشارك الجالية الايرانية المقيمة في أمريكا في الانتخابات الرئاسية الايرانية بالتزامن مع ايران، يوم غد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *