إنشاء معبر جديد بين العراق وإيران ضمن حدود إقليم كردستان

أعلن حاكم محافظة آذربيجان الغربية شمال غرب إيران محمد صادق معتمديان السبت عن إنشاء معبر حدودي جديد بين إيران والعراق في المنطقة الحدودية لمحافظة أذربيجان الغربية وإقليم كردستان العراق.

وقال معتمديان إنه تقرر خلال اجتماع محافظي المحافظات المتاخمة لإقليم كردستان العراق أن تقوم وزارة الخارجية الإيرانية وسلطات إقليم كردستان العراق باتخاذ الترتيبات اللازمة مع الحكومة المركزية في بغداد من أجل إنشاء حدود كلاشين -سيدكان وإضفاء الطابع الرسمي على حدود سردشت كيله.

وشدد المسؤول الإيراني على حل مشاكل العبور بما في ذلك نقل البضائع في اتجاه واحد ، مضيفاً “في هذا الاجتماع ونظرا لعضوية العراق في اتفاقية العبور الدولية “TIR” طلب تنفيذ هذه المعاهدات على حدود إقليم كردستان العراق مع إيران”.

وأشار حاكم محافظة آذربيجان الغربية أيضًا إلى التنسيق لتنظيم الحدود المشتركة بينهما ، وقال “نظرًا لتطوير وتحسين البنية التحتية للطرق المؤدية إلى حدود تامرشين ، بما في ذلك محمديار إلى نقده ، ونقده إلى بيرانشهر ، وبيرانشهر إلى تامرشين ، فقد تم ذلك ، ومن المتوقع أن يقوم إقليم كردستان العراق أيضاً بتسريع تطوير طريق عبور الحاج عمران إلى أربيل”.

وقال معتمديان “تم الاتفاق على ضرورة مزامنة البيانات والمعلومات الشرطية لدى الطرفين لتسريع دخول وخروج الركاب وأيضا لتعزيز التعاون المشترك في مجالات الصحة والخدمات الطبية” ، مشيراً إلى التنسيق الذي تم من أجل تطوير وإنشاء أبواب حدودية موحدة لتسهيل العبور والتصدير والاستيراد ، وقال “في هذا الصدد  ، أجرى وفد مشترك من أذربيجان الغربية وإقليم كردستان العراق ، الدراسات والمراجعات اللازمة لزيادة عدد من الأبواب الفردية سوف يقومون بإنشاء حدود (من الأبواب الأربعة الموجودة إلى 10 أبواب) لوضع هذا المشروع وتشغيله.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

كربلاء المقدسة : جهد خدمي لدائرة الصحة رافق الزيارة المليونية بـ”يوم عرفة”

أدت الجموع المليونية في كربلاء المقدسة الأحد زيارة الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس عليهما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *