غواص عراقي يسجل رقمًا قياسيًا في أعماق البحر الأحمر

حقق الغواص العراقي محمد المؤيد حقق إنجازاً تاريخياً بفتح علم العراق على عمق 55 مترًا في منطقة البلو هول الشهيرة بمدينة ذهب في جمهورية مصر العربية.

ويعد هذا الإنجاز تتويجاً لجهود تدريبية مكثفة استمرت على مدار ثلاث سنوات، تضمنت أكثر من 400 ساعة تدريبية للحصول على الشهادات اللازمة التي أهلته لخوض هذه المغامرة”.

وحصل المؤيد على شهادة مدرب غوص من منظمة PADI العالمية، التي تُعتبر الأفضل في هذا المجال وتطبق أعلى معايير الجودة والسلامة في تدريس رياضة الغوص، ليصبح حالياً المدرب العراقي الوحيد الحاصل على هذه الشهادة المرموقة ضمن منظمة PADI، بالإضافة إلى ذلك، حصل المؤيد على ثلاث شهادات كغواص تقني للأعماق 40 و45 و50 مترًا، وهي الشهادات الأولى من نوعها التي يحصل عليها غواص عراقي في تاريخ البلاد .

ويعتبر الغوص التقني أعلى درجات الغوص احترافية، حيث يتعرض الغواص في هذه الأعماق لضغط كبير يتجاوز 6 بار ضغط جوي، مما يتطلب استنشاق غازات معينة حسب كل عمق، حيث تصل نسبة الخطأ في الغوص التقني إلى صفر، إذ إن أي خطأ قد يؤدي إلى فقدان حياة الغواص.

وبعد حصوله على كل هذه التدريبات والشهادات الخاصة، نجح المؤيد في تنفيذ غوصة تقنية ، ليصبح بذلك أول عراقي ينزل إلى هذا العمق وأول من يفتح علم العراق في هذا المكان الشهير، حيث استغرقت الغوصة 61 دقيقة، بقي فيها على عمق 55 متراً لمدة 20 دقيقة في الكهف الفاصل بين البلو هول والبحر المفتوح.

شاهد أيضاً

خرق لجدار الصوت وغارات وهمية تنفذها طائرات الاحتلال الصهيوني في الأجواء اللبنانية

أعلن في لبنان عن قيام الطيران الحربي التابع لجيش الاحتلال الصهيوني بخرق جدار الصوت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *