السوداني يعلن من البصرة ارتفاع إنتاج البنزين إلى 24.8 ألف متر مكعب يومياً

أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، اتخاذ سلسلة من الإجراءات والخطوات لتوسعة إنتاج المشتقات النفطية، وفيما أشار إلى وجود مؤشر لتصدير بعض المشتقات، بيّن أن إنتاج البنزين وصل إلى (24.8) ألف متر مكعب باليوم حالياً.

وقال مكتب السوداني في بيان ورد لـ”الغدير”، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح اليوم السبت، مشروع وحدة الأزمرة الخاصة بالبنزين المحسّن في مصفى البصرة، وذلك خلال زيارته المحافظة التي وصلها صباح اليوم، وأجرى جولة في المشروع واطلع على مراحل العمل فيه، كما أشاد بجهود العاملين من الملاكات الفنية في شركات وزارة النفط، الذين يعوّل عليهم لإدارة هذه المشاريع”.

ولفت السوداني إلى “أهمية افتتاح وحدة الأزمرة في المصفى، وما تمثله من تأمين لحاجة البلد من مادة البنزين عالي الأوكتان”، مؤكداً أن “هذه المشاريع ستُوقف عملية هدر الثروات وتضع حداً لاستيراد المنتجات النفطية الذي استمرّ سنوات طويلة، وأن الاستثمار الأمثل لثروة النفط والغاز وتعظيم الموارد منها هو في سلّم أولويات البرنامج الحكومي”.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء وفقاً للبيان، “اتخاذ سلسلة من الإجراءات والخطوات لتوسعة إنتاج المشتقات النفطية”، مضيفاً أن “ارتفاع طاقات التصفية والتكرير بمعدلات يومية، مع كلّ افتتاح لوحدة نفطية جديدة، يجعلنا قريبين من تحقيق الاكتفاء الذاتي”.

وأشار إلى “وجود مؤشر جديد لتصدير بعض المشتقات، مثل زيت الغاز، والنفثا، والكبريت، ووقود الطائرات”، مؤكداً “الاستمرار بهذا البرنامج خلال فترة عمل الحكومة، وأن الهدف هو زيادة الطاقة الإنتاجية، وتحسين مواصفات المنتجات، وأن إنتاج البنزين في عام 2022، كان (15) ألف متر مكعب يومياً، فيما وصل الإنتاج اليوم إلى (24.8) ألف متر مكعب باليوم”.

وبحسب البيان، يعدّ المشروع، “الذي نفذه الجهد الوطني في شركة مصافي الجنوب بالتعاون مع الشركات الساندة، من المشاريع المهمة في زيادة إنتاج البنزين المحسن، بطاقة إنتاجية تبلغ (11) ألف برميل يومياً، وسيُسهم في تقليل كميات البنزين المستورد، ما سيوفر أكثر من 200 مليون دولار سنوياً”.

وتابع البيان أن “هذا المشروع الذي يعدّ أحد المشاريع المتلكئة، يأتي إلى جانب عدد من المشاريع التي يجري تنفيذها، ليسهم في زيادة الطاقة التكريرية للمنتجات النفطية والارتقاء بالمواصفات وتحسين النوعية، ضمن خطط وزارة النفط، وانسجاماً مع البرنامج الحكومي، وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي”.

شاهد أيضاً

خرق لجدار الصوت وغارات وهمية تنفذها طائرات الاحتلال الصهيوني في الأجواء اللبنانية

أعلن في لبنان عن قيام الطيران الحربي التابع لجيش الاحتلال الصهيوني بخرق جدار الصوت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *