الموارد تعلن انخفاض نسبة الملوحة في الأهوار إلى النصف والحد من هجرة السكان

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، انخفاض ملوحة مياه الاهوار إلى النصف مقارنة بالأعوام السابقة، فيما اشارت إلى اتخاذ عدة إجراءات لمعالجة شح المياه في الأهوار. 

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية، تلقته ( الغدير) أن “إجراءات مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية مستمرة في معالجة شح المياه وإرتفاع معدلات التبخر، بسب ارتفاع درجات الحرارة وبالتنسيق مع دائرتي الكري والصيانة، من خلال تعميق وتطهير المسالك المائية المؤدية الي عمق الهور”.

وأضاف، أن “هذه الإجراءات انعكست بشكل ايجابي على حياة السكان المحليين في الاهوار وسهولة حركتهم داخل الممرات المائية، فضلاً عن تحسن نوعية المياه ورفع الترسبات الطينية”.

وأشار إلى، أن “وزارة الموارد المائية وبالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء عملت على تحويل مبازل محافظتي النجف  الأشرف والديوانية ونهر العطشان في محافظة المثنى الى مبزل الفرات الشرقي   ومنه إلى المصب العام، مما أدى إلى انخفاض ملوحة مياه الاهوارللنصف مقارنة بالاعوام السابقة”.

وتابع “كما قامت الوزارة بنصب طاقم ضخ على السدة القاطعة لنهر الفرات بين قضائي الجبايش والمدينة للاستفادة من مياه المد القادمة من البصرة لتعزيز التصاريف الداخلة الى الأهوار الوسطى وهور الحمار”.

شاهد أيضاً

المظاهر ومصاديق الفساد في الارض..!

كوثر العزاوي ||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *