الأمم المتحدة: العراق يحتل المرتبة الخامسة عالمياً في إهدار الطعام منذ بداية عام 2024

يُعد هدر الطعام مشكلة عالمية كبرى لها آثار سلبية على البيئة والمجتمعات واقتصاديات البلدان.

ووفقًا لتقرير مؤشر هدر الغذاء الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة، يتم هدر ما يقرب من 931 مليون طن من الطعام كل عام، وهو ما يتسبب بما يتراوح بين 8 إلى 10% من انبعاثات الكربون العالمية المرتبطة بالأغذية غير المستهلكة.

وكشف مؤشر هدر الطعام أن حوالي 17% من إنتاج الغذاء العالمي يتم إهداره، وتتحمل الأسر مسؤولية إهدار 61% من هذا الهدر الغذائي العالمي، تليها الخدمات الغذائية بنسبة 26%، وصناعة البيع بالتجزئة بنسبة 13%.

وفيما يلي، يستعرض موقع ceoworld.biz، تقرير مؤشر هدر الطعام الذي تم الإعلان عنه مطلع عام 2024 الجاري، عن تصنيف الدول التي تشهد أضخم كميات من الطعام المهدر سنويًا، وشملت ما يلي من دول:

نيجيريا

بحسب مؤشر هدر الطعام الخاص بالأمم المتحدة، جاءت نيجيريا في صدارة الدول التي تشهد هدرًا للطعام، مع بداية عام 2024 الجاري.

ويقول المؤشر، إن حجم الطعام المهدر يعادل 189 كيلوغرام لكل فرد، في حين حجم الطعام المهدر إجمالا على أساس سنوي وصل لـ37.9 مليون طن.

الكونغو الديمقراطية

بحسب مؤشر هدر الطعام الخاص بالأمم المتحدة، جاءت جمهورية الكونغو الديمقراطية في المركز الثاني، بين أكثر الدول هدرًا للطعام، مع بداية عام 2024 الجاري.

ويقول المؤشر، إن حجم الطعام المهدر يعادل 103 كيلوغرام لكل فرد، في حين حجم الطعام المهدر إجمالا على أساس سنوي وصل لـ8.9 مليون طن.

تنزانيا

وجاءت تنزانيا في المركز الثالث، بين أكثر الدول هدرًا للطعام، مع بداية عام 2024 الجاري، وفق مؤشر الأمم المتحدة.

ويقول المؤشر، إن حجم الطعام المهدر يعادل 119 كيلوغرام لكل فرد، في حين وصل حجم الطعام المهدر إجمالا على أساس سنوي لـ6.9 مليون طن.

كينيا

وجاءت كينيا في المركز الرابع، بين أكثر الدول هدرًا للطعام، مع بداية عام 2024 الجاري، وفق مؤشر الأمم المتحدة.

ويقول المؤشر، إن حجم الطعام المهدر يعادل 99 كيلوغرام لكل فرد، في حين بلغ حجم الطعام المهدر إجمالا على أساس سنوي 5.2 مليون طن.

العراق

وجاءت العراق في المركز الخامس، بين أكثر الدول هدرًا للطعام، مع بداية عام 2024 الجاري، وفق مؤشر الأمم المتحدة.

ويقول المؤشر، إن حجم الطعام المهدر يعادل 120 كيلوغرام لكل فرد، في حين بلغ حجم الطعام المهدر إجمالا على أساس سنوي 4.7 ألف طن.

شاهد أيضاً

لاوتارو يغلق الباب بوجه الأندية السعودية

حسم وكيل لاوتارو مارتينيز، نجم منتخب الأرجنتين وإنتر ميلان الإيطالي، موقف اللاعب من الانتقال إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *