إنجاز 45% من مشروع النفق المغمور في البصرة

حققت الشركة العامة لموانئ العراق، اليوم الأحد، ما نسبته 45 بالمئة من مشروع النفق المغمور.

وقال مدير المشروع، سلام يعقوب يوسف، في حديث صحفي تابعته “الغدير” إن “أهمية هذا المشروع الذي يعد ضمن المشاريع الخمسة لميناء الفاو الكبير، تكمن في ربط ميناء الفاو عن طريق الرابط إلى جهة أم قصر، ومن ثم إكمال الطريق الرابط عبر الجسور انتهاء بارتباطه بطريق التنمية”.

وأضاف أن “طول المشروع يبلغ 2444 مترا مع مقترباته، في حين يبلغ طول الجزء المغمور الذي سيكون تحت قناة خور الزبير 1260 مترا”، مشيرا إلى أنه “يتكون من 10 قطع، كل قطعة يبلغ طولها 126 مترا، تصنع داخل الحوض، ثم تغلق بالحوض، ثم يغمر بالماء لتطفو القطع وتسحب إلى مكانها بعد حفر القناة البحرية في خور الزبير”.

ووصف يوسف هذا المشروع “بأنه الأول من نوعه في الشرق الأوسط والثالث في قارة آسيا، بينما بلغت نسبة الإنجاز بالنفق ككل 45 بالمئة على أن يتم إنجازه في آب 2025، أما نسب الإنجاز الكونكريتية داخل النفق فقد بلغت 93 بالمئة، لتبقى أعمال الإنهاءات”.

من جانبه، قال المهندس من الشركة الإيطالية المشرفة على المشروع، علي حميد الخرسان إن “دورها أشبه بالمهندس المقيم بالمصادقة على المخططات الإنشائية والأولية ومتابعة أعمال تجميع حديد التسليح ومتابعة الأعمال الميكانيكية والكهربائية ومتابعة الأعمال الأخرى أثناء عملية التعويم للقطع الإنشائية”.

شاهد أيضاً

تقرير: أميركا تتخلف 15 عاماً عن الصين في الطاقة النووية

ذكر تقرير، اليوم الاثنين، أن أميركا متخلفة عن الصين بما يصل إلى 15 عاماً في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *