مجلس الخبراء في ايران..!

مانع الزاملي ||

يتألف مجلس خبراء القيادة، المنوط به اختيار قيادات البلاد ومراقبة أدائها، من 88 من رجل الدين ( آية الله ) من المتنفذين ومهمته الأساسية تسمية المرشحين المحتملين للمرشد الإيراني إذا تعذرممارسة مهامه، ومدة ولايته ثماني سنوات، ويتم انتخاب أعضائه من قبل الشعب
أنشئ عام 1979 حيث اقترح آية الله الخميني أن يشكل لمراجعة مسودة الدستور لتعرض في استفتاء شعبي عام. تقوم كل محافظة من محافظات إيران الـ28 باختيار ممثل لها في المجلس.
مهام المجلس
يَنتخب المجلسُ حسب المادة 107 من دستور 1979 المرشدَ الأعلى للثورة، ويحق للمجلس حسب المادة 111 من نفس الدستور خلعه إذا ثبت عجزه عن أداء واجباته أو فقد مؤهلا من مؤهلات اختياره.
ولا يجوز التصويت في البرلمان على أي نوع من التعديلات الدستورية قبل أن تصدر توصية من مجلس الخبراء بذلك الشأن، وتلزم توصياته وقراراته سائر أجهزة الدولة.
إعلان
.أفادت وسائل إعلام إيرانية اليوم الثلاثاء بانتخاب رجل الدين المتنفذ محمد علي موحدي كرماني البالغ من العمر 93 عامارئيساً لمجلس خبراء القيادة في البلاد بأغلبية 55 صوتاً.

وقالت وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري» إن موحدي كرماني 93 عاماً

آية الله محمد علي موحدي كرماني (1931 -)، سياسي ورجل دين إيراني. وهو امام الجمعة المؤقت فی طهران والأمين العام الحالي لجمعية علماء الدين المجاهدين.

سيتولى رئاسة المجلس لمدة عامين، وفقاً للنظام الداخلي للمجلس.
وجاء انتخاب موحدي كرماني في افتتاح جلسة لمجلس خبراء القيادة بحضور الرئيس المؤقت للبلاد محمد مخبر بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر بشمال غربي البلاد.
وكان رئيسي نائباً لرئيس مجلس خبراء القيادة في دورته الأخيرة.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن الجلسة حضرها أيضاً أمين مجلس صيانة الدستور أحمد جنتي، ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، ورئيس السلطة القضائية محسني ا جئي، وعدد من وزراء الحكومة.
ويتألف مجلس خبراء القيادة، المنوط به اختيار قيادات البلاد ومراقبة أدائها، من 88 من رجل الدين المتنفذين ومهته الأساسية تسمية المرشحين المحتملين للمرشد الإيراني إذا تعذر ممارسة مهامه، ومدة ولايته ثماني سنوات، ويتم انتخاب أعضائه من قبل الشعب، بحسب وكالة «إرنا».
كانت الحكومة الإيرانية أعلنت أمس الاثنين وفاة رئيسي، ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان، ومرافقين لهما إثر تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقلهم خلال عودتها من خودافرين إلى تبريز بمحافظة أذربيجان الشرقية وسط ظروف جوية سيئة

شاهد أيضاً

ليونيل ميسي عن راموس: انه خصمي الأكبر

تحدث ليونيل ميسي، نجم وقائد إنتر ميامي الأمريكي، عن مسيرته مع منتخب الأرجنتين، والهجوم الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *