الزراعة: دخلنا مرحلة ذروة إنتاج الحنطة وارتفاع وتيرة تسويقها

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، تسويق أكثر من مليوني طن حنطة حتى الآن، وفيما بينت الدخول الى مرحلة ذروة التسويق، أكدت تحقيق العراق للاكتفاء الذاتي للعديد من المحاصيل.

وقال وكيل الوزارة مهدي سهر الجبوري: إن “عملية التسويق ضمن الموسم التسويقي لمحصول الحنطة للموسم الزراعي الحالي 2023-2024 مستمرة في محافظات الفرات الأوسط والجنوب، وبدأ في المناطق الشمالية خلال الأيام القليلة الماضية”.
وأضاف الجبوري، أن “عملية التسويق شهدت انسيابية كبيرة من قبل سايلوات وزارة التجارة بالنسبة إلى الحبوب المسوقة”، لافتا إلى أن “الكميات المسوقة من قبل المزارعين  لمحصول الحنطة إلى سايلوات وزارة التجارة تجاوزت حتى الآن مليوني طن”.

وتابع “بلغنا مرحلة ذروة الإنتاج مع دخول محافظات ذات مساحات كبيرة ومنتجة لمحصول الحنطة وهي واسط وصلاح الدين ونينوى وكركوك لعملية التسويق”، لافتا الى ان “هذا سيرفع من وتيرة عملية التسويق والكميات المصدرة إلى وزارة التجارة”.
وأشار إلى أن “العراق حقق اكتفاء ذاتياً في محاصيل الخضر والعديد من المنتجات الأساسية للمحاصيل الزراعية، ولدينا كميات مصدرة إلى الخارج وخاصة في الأسواق الخليجية وفي بعض دول الاتحاد الأوروبي”.

وتابع: “نلاحظ بعض المنتجات تدخل إلى الأسواق المحلية بطريقة التهريب”، داعيا “وزارة الداخلية والجريمة المنظمة والأمن الاقتصادي الى “الحد من عمليات التهريب في الأسواق المحلية لضررها الكبير في عملية الإغراق التجاري وتكون بأسعار مخفضة وتقلب كلف الإنتاج في الأسواق المحلية”.

شاهد أيضاً

العراق يحصد المركز الأول بجائزة “لبيتم” لبعثة الحج الأعلى تقييماً بالمعايير

فازت بعثة الحج العراقية، اليوم الثلاثاء، بجائزة “لبيتم” الكبرى كأعلى بعثة حج إسلامية تقييما بالمعايير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *