اختیار موحدي كرماني رئيساً لمجلس خبراء القیادة

انتخب آية الله “محمد علي موحدي كرماني”، بأغلبية 55 صوتاً رئيساً لمجلس خبراء القيادة لمدة عامين.

 وسيتولى آیة الله “محمد علي موحدي كرماني”، رئاسة مجلس خبراء القیادة، لمدة عامين بحسب النظام الداخلي لهذا المجلس.

وانطلقت الیوم الثلاثاء،حفل افتتاح الدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة في المبنى القديم لمجلس الشوری الإسلامي بالعاصمة طهران.

وحضر هذا الحفل، النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر الذي يتولی المهام التنفیذیة للبلاد بعد استشهاد رئیس الجمهوریة آیة الله السید “ابراهیم رئیسي”، وامين مجلس صیانة الدستور “آیة الله أحمد جنتي”، و رئيس مجلس الشوري الاسلامي “محمد باقر قاليباف” ورئيس السلطة القضائية في ايران، حجة الاسلام “محسني ايجئي”، وعدد من وزراء الحكومة.

وتم وضع باقتين من الزهور على المقعدين الفارغين لرئيس الجمهورية الشهيد آية الله السید “ابراهیم رئيسي”، وممثل الولي الفقيه وإمام الجمعة في تبريز حجة الإسلام السيد “محمد علي آل هاشم”.

یذكر ان انتخابات مجلس خبراء القيادة لانتخاب 88 نائبا. جرت يوم 1 آذار /مارس بالتزامن مع انتخابات مجلس الشورى الإسلامي.

وتم تشكيل مجلس خبراء القيادة بهدف اختيار القيادات ومراقبة أدائها؛ هذا المجلس يتكون من 88 من المجتهدين المؤهلين الذين لهم مهام جسيمة في هيكل الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
مجلس خبراء القيادة هو إحدى مؤسسات الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومهمته الأساسية انتخاب قائد الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومراقبة أدائه. مدة ولاية هذا المجلس 8 سنوات ويتم انتخاب أعضائه من قبل الشعب.

كيفية وشروط الترشح لعضوية مجلس خبراء القيادة

ويتم انتخاب أعضاء مجلس الخبراء بالاقتراع المباشر من الشعب وتجرى هذه الانتخابات على أساس المحافظات ويكون كل شخص ممثلاً عن محافظة.
ويجب أن يكون اعضاء مجلس خبراء القيادة حاصلين على تعليم في العلوم الدينية، وأن يكونوا على الأقل مجتهدين، أي قادرين على الاجتهاد في بعض المسائل الفقهية.

شاهد أيضاً

فوز وتعادل في دوري النجوم العراق

حقق فريق القاسم بكرة القدم فوزا مهما على نظيره امانة بغداد 2 -0، فيما تعادل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *