العمل: لم نسجل حالات تسريح قسري للعمال منذ إقرار قانون الضمان الاجتماعي

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الاثنين، عدم تسجيل أي حالة تسريح قسري للعمال في المشاريع التجارية أو الاستثمارية منذ إقرار قانون التقاعد والضمان الاجتماعي، فيما أشارت إلى وجود إقبال “كبير” على التسجيل بالقانون.

وقال المستشار الإعلامي للوزارة كاظم العطواني، إن “الشهرين الماضيين شهدا إقبالاً كبيراً من قبل العمال وأرباب العمل للتسجيل بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي الجديد أما إلكترونياً عن طريق منصة (أور) أو من خلال اللجان التفتيشية التي تقوم بجولات ميدانية بين مختلف الأنشطة والمشاريع التجارية والاقتصادية في بغداد والمحافظات”.

وتابع أنه “على الرغم من تحايل جزء كبير من أرباب العمال في تحديد أعداد العمال في مشاريعهم، إلا أن الوزارة تعمل على تسجيل أكبر عدد منهم بهذا القانون”، مبيناً أن “الضمان الاجتماعي أصبح يشمل العاملين في القطاع غير المنظم وكذلك ما سمي أيضاً بالضمان الاختياري لكل فرد يعمل في القطاع الخاص”.

ولفت إلى أن “الوزارة لم تسجل أي حالة تسريح قسري للعمال في المشاريع التجارية أو الاستثمارية منذ إقرار قانون التقاعد والضمان الاجتماعي، كون أن مسألة إنهاء عقد العامل وتسريحه لا تتم إلا بعد استحصال موافقة وزير العمل أحمد الأسدي، ويتعرض المخالف للمساءلة القانونية”.

وأضاف العطواني في تصريح لصحيفة “الصباح” الرسمية وتابعته “الغدير”، أن “الوزارة تدعو جميع العمال إلى التعاون مع اللجان التفتيشية والتسجيل ضمن قوائم العمال المضمونين بغية إنصافهم وفقاً للقانون”.

شاهد أيضاً

تظاهرة في سويسرا تتطالب بمنع الكيان الصهيوني المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية

نظم مؤيدون لفلسطين في سويسرا مظاهرة للمطالبة بـ”منع” الكيان الصهيوني من المشاركة في دورة الألعاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *