المالية النيابية: ارتفاع النفقات التشغيلية والرواتب في الموازنة إلى 170 تريليون دينار

أكدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الأحد، أن النفقات التشغيلية والرواتب في الموازنة ارتفعت بشكل ملحوظ، حيث بلغت النفقات التشغيلية وحدها 170 تريليون دينار. 


وأوضح عضو اللجنة المالية، معين الكاظمي، أن “مجلس الوزراء سيصوت اليوم على جداول الموازنة، وبعدها سيتم إرسالها إلى البرلمان خلال أسبوع”.

وأشار الكاظمي، إلى أن “الجداول تتضمن زيادة في السقف الأعلى للإنفاق، حيث وصل إلى 226 تريليون دينار، وتم إجراء تخفيضات ليعود إلى 210 تريليونات دينار، مقارنة بالعام الماضي الذي كانت فيه النفقات 199 تريليون دينار”.
وأضاف الكاظمي، أن “الموازنة التشغيلية ارتفعت بشكل كبير، ولذلك سيكون من واجب اللجنة المالية في مجلس النواب مراجعتها وتقديم الملاحظات عليها لإنضاجها قبل إقرارها تحت قبة البرلمان”. وتوقع أن “يستغرق البرلمان شهرا لتمرير جداول موازنة 2024”.
وأوضح الكاظمي، أن “التركيز سيكون على الموازنة التشغيلية، مع دعم الموازنة الاستثمارية بقدر الإمكان، نظرا لأن النفقات التشغيلية بلغت 170 تريليون دينار، وهو رقم كبير مع الأخذ بنظر الاعتبار الزيادات في عدد الموظفين والرواتب”. وأشار إلى أن “المخصصات الشهرية لرواتب الموظفين والرعاية الاجتماعية تبلغ 8.5 تريليونات دينار”.
وأكد الكاظمي، أن “الموازنة التشغيلية ستخضع لمراجعة دقيقة، مع التأكيد على الحكومة بزيادة إيراداتها غير النفطية”، في مسعى لتحقيق توازن بين النفقات والإيرادات وتعزيز الاستدامة المالية للبلاد.

شاهد أيضاً

الحشد يلقي القبض على مطلوبين وفق مذكرات قضائية مختلفة

تمكنت استخبارات اللواء التاسع التابع لقيادة عمليات كركوك وشرق دجلة. من إلقاء القبض على ثلاثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *