هناك عدة عادات سلبية يمكن أن تتسبب في تشتيت فكر الطالب وتؤثر عليه بشكل واضح على تحصيله خلال مذاكرة المواد الدراسية، ولذا تواصلنا مع الدكتور عبد العزيز آدم، استشاري علم النفس وعضو الاتحاد العالمي للصحة النفسية، لمعرفة أبرز التحذيرات التي تتسبب في تشتت فكر الطالب خلال مراجعة المواد الدراسية بأيام الإمتحانات.
التفكير السلبي
التركيز على الأفكار السلبية يمكن أن يقلل من الثقة بالنفس ويؤثر على الأداء الأكاديمي.
التسويف
تأجيل المهام الدراسية إلى وقت لاحق يؤدي إلى تراكمها وزيادة الضغط والتوتر.
القلق المبالغ فيه
القلق المستمر بشأن الدراسة والإمتحانات يمكن أن يؤثر على التركيز ويزيد من التشتت.
التشتت بالألعاب الإلكترونية
قضاء وقت طويل على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يسرق الوقت المخصص للدراسة ويشتت الأبناء لاسيما في فترة الامتحانات.
عدم وضوح الهدف
عدم تحديد أهداف دراسية واضحة ومحددة يجعل من الصعب التركيز أثناء المذاكرة.
عدم التنظيم
عدم وضع جدول زمني للدراسة يؤدي إلى الفوضى ويقلل من الإنتاجية، ويجعل الطالب يشعر بالقلق والخوف من المذاكرة.
الإرهاق
عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة يؤدي إلى التعب وصعوبة التركيز، فالبعض يعتقد أن السهر لفترات طويلة على الكتاب هو السلوك الإيجابي، لكن قد يتسبب في حدوث مشكلات منها عدم التركيز.
اللعب بالموبايل
أحيانا يستخدم الطالب الهاتف المحمول للعب والترفيه خلال المذاكرة بحجة إنه يحصل على قسط من الراحة، لكن هذا غير حقيقي و قد يتسبب في تشتت فكره.