مؤتمر دولي في بغداد يهدف لإصلاح التعليم المهني والتقني بالعراق

شارك رئيس الجامعة التقنية الوسطى الدكتور وضاح عامر حاتم التميمي، اليوم الأربعاء، بمؤتمر اليونسكو حول مستقبل التعليم والتدريب المهني والتقني في العراق والذي اقيم في ‏جامعة بغداد بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعدد من ممثلي المؤسسات الحكومية ‏والمنظمات الدولية.‏

وبيان لوزارة التعليم قال أن التميمي قدم خلال المؤتمر، نظرة عامة عن اداء نظام التعليم والتدريب المهني والتقني في العراق، ‏تحدث فيها عن الواقع الحالي لهذا القطاع والتحديات التي تواجهه، مبيناً أن العراق اولى اهمية بالغة ‏للتعليم المهني والتقني وقد ادرجه ضمن سياساته التعليمية وكذلك في برنامج التطوير بالتعاون مع ‏المنظمات الدولية، من خلال وضع استراتيجية لمؤسسات التدريب والتعليم المهني والتقني في البلاد ‏للأعوام 2014-2023 والتي تم تحويلها من قبل الاتحاد الاوروبي ونفذت من قبل اليونسكو والتي ‏افرزت في تحديد 35 برنامج تطوير تفرع عنها 70 مشروعاً تنفيذياً للتطوير في مختلف المجالات، ‏بالإضافة الى تطبيق مسار بولونيا في التعليم التقني في المركز والاقليم، فضلاً عن تدويل التعليم التقني.‏

واضاف، أن قطاع التعليم والتدريب التقني والمهني متجه الى العمل نحو تحقيق اهداف السياسات التي تضمنها ‏البرنامج الحكومي، من أبرزها توسيع التعليم المهني في المرحلة الاعدادية والتعليم التقني بعد مرحلة ‏الاعدادية، بالإضافة الى تقدم عروض جاذبة للتخصصات المهنية والتقنية، فضلاً عن التنسيق مع ‏الوزارات والمؤسسات التي تقدم تدريبا مهنياً لتزويد الخريجين والباحثين عن العمل والعاملين بعروض ‏للتدريب المهني ف إطار مبدأ التعليم مدى الحياة وذلك لتعزيز فرص عملهم.‏

ويتضمن المؤتمر سبع جلسات على مدى يومين، وتناول جملة من الملفات التي تخص التعليم المهني والتقني من بينها تحديد الاختلافات امام تنفيذ الاصلاح في هذا القطاع، وكذلك التطرق الى الممارسات الجيدة لضمان التنفيذ الناجح لسياسة او استراتيجية او اصلاح التعليم المهني والتقني، فضلاً عن التحويل الرقمي لهذا التعليم.

شاهد أيضاً

بمشاركة الاعلام والاتصالات .. المجلس الأعلى للشباب يطلق استراتيجية محو الأمية الرقمية

أعلن المجلس الأعلى للشباب، اليوم الاثنين، عن تأسيس نوادٍ للذكاء الاصطناعي بثلاثة مواقع في بغداد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *