تقرير: لا انتخابات مبكرة في العراق وحكومة السوداني باقية

تناولت صحيفة “العربي الجديد” القطرية، اليوم الجمعة، الملف السياسي في العراق، مبينة أن الحكومة التي يرأسها محمد شياع السوداني “باقية”، لافتة الى أن فكرة إجراء انتخابات مبكرة في العراق “تلاشت بشكل تام”.

ونقل تقرير الصحيفة القطرية عن عضو الإطار التنسيقي حسن فدعم قوله، وتابعته “الغد برس”، ان “هناك اتفاق سياسي بشأن إجراء الانتخابات البرلمانية العامة في البلاد بنهاية العام 2025”.

وأوضح التقرير أن “اجراء انتخابات برلمانية في العام المقبل يعني تلاشي فكرة إجراء انتخابات مبكرة في البلاد وفقاً لما جرى التوافق عليه عام 2022”.

وأكمل فدعم، أن “الانتخابات البرلمانية المقبلة ستجري في نهاية سنة 2025، وقبل ما يقارب شهرين من انتهاء عمر مجلس النواب، ولا نرى حالياً أي مبرر للذهاب نحو أي انتخابات مبكرة في ظل الاستقرار الحكومي والسياسي والنجاح الذي تقدمه حكومة السوداني، خصوصاً في ملف الخدمات”.

وتابع،: “لا توجد أي نيّة للذهاب نحو انتخابات مبكرة، وهذا الأمر لم يطرح بأي شكل من الأشكال خلال اجتماعات ائتلاف إدارة الدولة أو حتى اجتماعات الإطار التنسيقي”.

وتضمّن برنامج حكومة السوداني بنوداً كثيرة، ركّز بعضها على إجراء انتخابات مبكرة ومحاربة الفساد والسلاح المتفلت، وحصلت حكومة السوداني على ثقة البرلمان بموجبه في تشرين الأول 2022.

ويُعدّ مطلب إجراء انتخابات مبكرة من أبرز مطالب “التيار الصدري” بزعامة مقتدى الصدر، الذي طالب بها قُبيل تشكيل حكومة السوداني من قبل “الإطار التنسيقي”، وقبل اعتزال الصدر العمل السياسي آب 2022.

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني المؤقت: لن يحدث فراغ في إدارة البلاد

قال الرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر، اليوم الاثنين، إن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *