العراق وتركيا يتفقان على تفعيل اتفاقية النقل البري والسككي ويناقشان الترانزيت وتفعيله

ترأس وزير النقل رزاق محيبس السعداوي الخميس اجتماعا للجنة العليا للترانزيت بين العراق وتركيا ، بحضور مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل والكمارك والمنافذ الفريق سامي السوداني ، وممثلي دوائر عمليات الداخلية والمنافذ الحدودية والكمارك ووزارتي التجارة والنقل المتمثلة بالدائرة الفنية والقانونية والشركة العامة للنقل البري.

بيان لوزارة النقل ذكر أن الاجتماع جرى خلاله الاتفاق على تفعيل اتفاقية النقل البري والسككي بين العراق وتركيا ، مشيرا إلى أن الاتفاقية تتضمن “التحاق العراق باتفاقية النقل الدولي العابر TIR .

وأكد البيان أن السعداوي وجه بعقد اجتماع يوم السبت المقبل للشركة العامة للنقل البري مع هيئة الكمارك وبإشراف الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء للخروج بصيغة تفاهمية لتفعيل الاتفاقية الدولية للنقل البري العابر واحد بنودها الاتفاق مع الگمارك بأن تكون الشركة العامة للنقل البري هي الضامن المحلي.

وأشار البيان إلى أن اللجنة ناقشت موضوع الترانزيت وتفعيله ، فيما جرى التركيز على مشروع التتبع الالكتروني الذي تم إنشاؤه من قبل النقل البري ، ونبّه البيان إلى أن الاجتماع سيشهد حسم عدد من المتعلقات الفنية.

يشار إلى أن الاتفاقية الثنائية العراقية والتركية نصت على قيام الطرفين بإجراء مشاورات من اجل تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الثنائي إلى جانب تعزيز التعاون البحري والسككي والبري بين الجانبين وتشجيع النقل العابر.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

بغداد : الشرطة الاتحادية تلقي القبض على مطلوبين للقضاء العراقي بمواد قانونية مختلفة

ألقت قوات الشرطة الاتحادية القَبض على 12 متهماً مطلوبين وفق أحكام قانونية مختلفة في مناطق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *