نتنياهو يخشى “أمر” الجنائية الدولية باعتقاله في غضون اسبوع

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu gestures during his speech at the International Homeland security Forum in Jerusalem, on June 14, 2018. - Germany has agreed a $600 million, nine year deal to lease Israeli military reconnaissance drones capable of carrying missiles, the aircraft's manufacturers said. Netanyahu noted the German parliament had approved the deal the previous day following the government's green light. "It's a very large deal," Netanyahu said, "and that of course helps our defence industries and I think it helps security in Europe." (Photo by THOMAS COEX / AFP) (Photo by THOMAS COEX/AFP via Getty Images)

 عبر رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن قلقه الشديد بسبب احتمال إصدار مذكرة اعتقال ضده من قبل المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بسبب العملية العسكرية في قطاع غزة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إلعدو. 

وأفادت صحيفة “معاريف” العبرية أن نتنياهو بذل جهوداً كبيرة في الأيام الأخيرة لمنع هذا التطور المحتمل، وأجرى اتصالات مكثفة خاصة مع واشنطن لمنع صدور مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، بما في ذلك محاولات الضغط على الرئيس الأميركي جو بايدن بشكل غير مباشر.

ووفقا لصحيفة معاريف، فثمة اعتقاد بأن صدور مذكرة الاعتقال مسألة وقت وقد تشمل مع نتنياهو وزير الدفاع الصهيوني يوآف غالانت ورئيس الأركان العامة هرتسي هاليفي.

ويُزعم أنه من المحتمل صدور مذكرة اعتقال ضد نتنياهو من المحكمة الجنائية الدولية في أي وقت قريب.

من جانبها، قالت القناة 12 الإسرائيلية إن الحكومة والجيش يستعدان لقرار إصدار مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية ضد نتنياهو وغالانت وهاليفي.

وأشارت إلى أن مذكرات الاعتقال قد تصدر في غضون أسبوع وفق التوقعات.

غضب من تغريدة نتنياهو

على الصعيد ذاته، قالت هيئة البث الصهيونية،إن تغريدة نتنياهو بشأن لاهاي أثارت غضب كبار المسؤولين في إسرائيل، الذين أوضحوا أن “أي بيان قد يؤدي إلى تعقيد الوضع المعقد أصلا”.
وأضافت الهيئة أن المسؤولين الإسرائيليين “اعتبروا تغريدة نتنياهو يمكن أن تفسر على أنها تهديد”.

من ناحية ثانية، نقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” عن مصدر دبلوماسي إسرائيلي قوله إن “المحكمة الجنائية الدولية لا يمكنها التحرك ضد رئيس الوزراء وكبار ضباط الجيش دون دعم علني أو تكتيكي من الولايات المتحدة”.

 

شاهد أيضاً

مطالبات شعبية الاهتمام بمقتربات بحر النجف وتحويلها إلى متنفس للعوائل والزائرين

مطالبات شعبية الاهتمام بمقتربات بحر النجف وتحويلها إلى متنفس للعوائل والزائرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *