النقل تحدد موعد البدء بالمرحلة الأولى لمشروع طريق التنمية

حددت وزارة النقل، اليوم الاثنين، بالمرحلة الأولى لمشروع طريق التنمية الاستراتيجي.

وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة، ميثم عبد الصافي، في حديث متلفز تابعته “الغدير” إن “طريق التنمية لا يزال في مرحلة التصاميم الاولية وفيها تقدم مستمر، وفيما يخص الخط السككي هناك نسب إنجاز 66% وفيما يخص الخط السريع نسب الانجاز فيها 52%”.

وأضاف، أن “عمليات المسح الطوبوغرافي للمشروع بلغت  1200 كم، كما ان عمليات تحرر التربة وصلت إلى 80%”، لافتاً إلى أنه “بعد انتهاء مرحلة التصاميم الأولية سننتقل إلى مرحلة التصاميم النهائية، وبعدها سيتم عرض المشروع امام الشركات المختصة من اجل التنفيذ”.

وتابع عبد الصافي، أن “مشروع طريق التنمية سيتم تقسيمه إلى 15 جزءاً وهذه الاجزاء تتيح للتنافس لباقي الشركات”، موضحاً ان “تنفيذ المشروع سيكون وفق رؤية اقتصادية عراقية تنسجم مع اهميته”.

وأشار إلى أن “مشروع طريق التنمية الستراتيجي سيكون السبب في الانتقال النوعي للاقتصاد العراقي وسيحقق وحدة اقتصادية وتكامل اقتصادي للعراق مع محيطه الاقليمي والعالمي”.

ويجري الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، اليوم الاثنين، زيارة رسمية إلى العاصمة بغداد، من اجل مناقشة عدة ملفات من ضمنها مشروع طريق التنمية.

وفي هذا الجانب، أوضح عبد الصافي أن “تركيا شريك أساسي وستراتيجي في مشروع طريق التنمية وهنالك مباحثات سبقت هذا اللقاء”، مشيراً إلى انه “ستكون هناك تفاهمات أكثر عمقاً فيما يخص طريق التنمية”.

وفي وقت سابق، أكد أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أنّ مشروع طريق التنمية، سيحول العراق إلى دولة منفتحة على العالم.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعاً ضمّ عدداً من رجال الأعمال والمستثمرين من القطاع الخاص العراقي، بحسب بيان ورد لـ “الغد برس”.

وناقش الاجتماع السبل الكفيلة بإزالة المعوقات التي تعترض عمل القطاع الخاص، ودعمه ليُسهم بتنفيذ خطط الحكومة في التنمية والاستثمار.

وأشار السوداني إلى “رؤية الحكومة في دعم القطاع الخاص، التي تجسدت في حزمة قرارات لمجلس الوزراء وإجراءات تخدم هذا القطاع، مؤكداً تبني الحكومة صندوقَ العراق للتنمية والمشاريع الكبرى، كطريق التنمية، التي تمثل مسارات مهمة لإصلاح الوضع الاقتصادي، ومعالجة أحادية الاقتصاد وتهيئة البيئة الاستثمارية”.

شاهد أيضاً

الصحة العالمية تحذر من “حمام دم” في حال انطلاق عملية عسكرية لجيش الاحتلال برفح

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس من أن هجوما عسكريا للكيان الصهيوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *