عمل حكومي لتسهيل إجراءات منح الفيزا للعراقيين الوافدين الى تركيا

ترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، والرئيس التركي السيد رجب طيب أردوغان، وفدي البلدين في المباحثات الموسعة التي عقدت في القصر الحكومي ببغداد، اليوم الاثنين، وجرى التأكيد على تسهيل إجراءات منح “الفيزا” للعراقيين الوافدين الى تركيا، وضرورة تأسيس مؤسسات صناعية عراقية – تركية مشتركة داخل العراق برأس مال مشترك.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقته “الغدير”، أن “السوداني ترأس مع أردوغان، وفدي البلدين في المباحثات الموسعة التي عقدت في القصر الحكومي ببغداد، اليوم الاثنين”، مبيناً أن “الجلسة بحثت اتفاق الإطار الستراتيجي الذي سيمثل خارطة طريق لبناء تعاون ستراتيجي مستدام، كما جرى التأكيد على أهمية طريق التنمية في الجانب الاقتصادي وتعزيز التكامل الاقتصادي”.

وأضاف البيان إن “المباحثات شهدت التباحث في تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية وزيادة التجارة وتشجيع الاستثمار، على المستوى الرسمي عبر اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، والسعي لتفعيل مجلس الأعمال العراقي التركي، وجعله منصة يتبادل الطرفان من خلالها خبراتهما العملية، والمشاركة في تعزيز التعاون وتنمية المشاريع في البلدين”.

وتابع البيان، أنه “جرى التأكيد على تعزيز الأمن المشترك بين البلدين، وعدم السماح بأن تكون أراضي البلدين منطلقاً للاعتداء بينهما، كما تم التأكيد على وجود حاجة حقيقية لتأسيس مؤسسات صناعية عراقية – تركية مشتركة داخل العراق، برأس مال مشترك، والعمل على تسهيل إجراءات منح سمات الدخول للمواطنين العراقيين لغرض السياحة والتجارة والاستثمار والعلاج والدراسة”.

وأشار الى أن “الجانبين أتفقا في الجانب الثقافي على اتخاذ  خطوات لتنفيذ مشاريع مشتركة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاجتماعية والإنسانية وتطوير تعاون شامل في مجال التعليم العالي وتبادل الدورات والاعتراف المتبادل بالجامعات، وإنشاء المدارس، والتبادل الثقافي في جميع المجالات”.

وأكمل البيان، أن “المباحثات شهدت أيضاً الاتفاق على التعاون في مجال المياه، وصياغة مشاركة ورؤية جامعة لمصالح الجانبين في مشاريع البنى التحتية للري وإدارة المياه، فضلاً عن عرض ملفات التنسيق المشترك، التي تخصّ الزراعة والكهرباء والجوانب الصحية والرياضية والشبابية”.

واختتم بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن “جلسة المباحثات الموسعة لقاء ثنائي بين السوداني وأردوغان، استبقت تناول مجمل العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف القطاعات والملفات ذات الاهتمام المشترك، كما تناول تطورات الأحداث في المنطقة، والتأكيد على أهمية تنسيق المواقف في سبيل وقف العدوان الذي يتعرض له الفلسطينيون في غزّة، وسبل منع انتشار الصراع والتوترات في المنطقة”.

شاهد أيضاً

كربلاء المقدسة : النزاهة تضبط (11) مُتهماً متلبسين بالتجاوز على المال العام

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية عن ضبط (11) مُتهماً متلبسين بالتجاوز على المال العام في محافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *