حيوان غامض يثير الذعر في العراق

سلط موقع “إنتل نيوز” الالماني، اليوم الأحد، الضوء على مخلوق غامض يشبه السحلية ظهر في قرية سارسولا بمحافظة دهوك العراقية.

وكتب الموقع الالماني، تقريراً ترجمته “الغدير”، أن “مخلوق غامض يشبه السحلية ويُطلق عليه محليًا اسم (مصاصة الماعز) أثار ضجة في قرية سارسولا شرق دهوك بالعراق، بعد أن افترس 21 خروفًا“.

وأضاف التقرير، إن “تلك المشاهد التي تم تصويرها بالفيديو من قبل راعي أغنام محلي، أدت إلى استجابة عاجلة من شرطة الغابات الإقليمية بعد نفوق أو فقدان العشرات من الماشية“.

وادعى الراعي، الذي كان يرعى الماشية في المنطقة منذ أكثر من عقد، أنه “رأى المخلوق للمرة الثانية خلال خمس سنوات، وكان اللقاء الأول معه يظهر بشكل صغير”، مستدركاً، أنه “هذه المرة، كان كبير وخطير بشكل مدهش”، وفقاً للتقرير

ولفت الموقع الالماني، الى أنه “على الرغم من محاولات القبض على الوحش باستخدام الكلاب، إلا أنه ثبت أنه سريع ومراوغ للغاية، حيث صرح العميد سرباز عبد الله، رئيس شرطة غابات دهوك، أن فريقه لم يكن على علم بالمخلوق حتى وقت قريب“.

وأوضح عبد الله: “نقوم الآن بإرسال فرق إلى منطقة باجل لإجراء تحقيق شامل في هذا الأمر، وإذا تم التحقق من صحة الادعاءات، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل المخلوق“.

وأشار التقرير الى أن “هذا المخلوق يُعتقد هو تنين كومودو (Varanus komodoensis)، المعروف إقليميًا باسم “Goat Sucker” ويشار إليه أحيانًا باسم “Goat Rat” في مناطق أخرى“.

وأردف أن “تنين كومودو، المعروف أيضًا باسم مراقب كومودو، ينتمي إلى عائلة سحالي الشاشة Varanidae وموطنه الأصلي جزر كومودو الإندونيسية، وهي أكبر أنواع السحالي الموجودة، حيث يصل طولها إلى 3 أمتار ووزنها حوالي 70 كيلوغرامًا“.

وأكمل، أن “تنانين كومودو باعتبارها حيوانات مفترسة، تتمتع بلدغة سامة وتهيمن على أنظمتها البيئية، ويصطادون في المقام الأول عن طريق نصب كمين لفرائسهم، والتي تشمل اللافقاريات والطيور والثدييات، التنانين الأصغر سنًا، المعرضة للافتراس بما في ذلك من أكلة لحوم البشر، عادة ما تقيم في الأشجار من أجل الأمان“.

وتنضج هذه السحالي في عمر 8 إلى 9 سنوات تقريبًا ويمكن أن تعيش حتى 30 عامًا، وقام العلماء الغربيون بتوثيق تنانين كومودو لأول مرة في عام 1910، وقد أدى حجمها المذهل وطبيعتها الهائلة إلى جعلها تحظى بشعبية كبيرة في حدائق الحيوان في جميع أنحاء العالم، وفقاً للتقرير.

ويتم تصنيف تنانين كومودو حاليًا على أنها مهددة بالانقراض على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تقلص الموائل بسبب الأنشطة البشرية والتأثيرات المحتملة لتغير المناخ، وهي محمية بموجب القانون الإندونيسي، وفي عام 1980، تم إنشاء منتزه كومودو الوطني لدعم جهود الحفاظ على البيئة، بحسب ما ورد في موقع “إنتل نيوز” الالماني.

شاهد أيضاً

بعد نحو 24  ساعة على الجريمة . . النجف الاشرف : القبض على قتلة طبيب متقاعد

أعلن في النجف الاشرف عن القبض على عدد من المجرمين المتورطين بجريمة قتل طبيب الأسنان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *