برنامج الصدمة !!

باقر الجبوري ||

اعتقد ان هذا أبسط عنوان يمكننا أن نطلقه على المصيبة التي حلت على رأس القرد الاوكراني ( زلنيسكي ) بسبب القصف الايراني على اسرائيل !!
فبعد أشهر طويلة من اعتذارات امريكا ودول الناتوا عن مساعدة اوكرانيا لاخراجها من وحل الهزيمة والدمار الذي لحق باوكرانيا بسبب الحرب مع روسيا وتججهم بان اوكرانيا ليست من دول حلف الناتوا !!
وعليه فالحلف يرفض المشاركة بأي معارك خارجية لاجل اي دولة غير مرتبطة معهم والاكتفاء بتزويدهم بكميات محدودة من الاسلحة والاعتدة ومجاميع من المرتزقة حتى لايثبت اشتراك الناتوا بالحرب وذلك لتخوفهم من التبعات على ذلك التدخل ولتكون الحرب بين البلدين مجرد استنزاف لطاقات البلدين وفي مقابل ذلك اعتراض امريكا على اي مفاوضات مع الروس لانهاء تلك الحرب !!
اما الان فقد تغيرت كل تلك الموازين التي ابتدعها في مخيلة ( زيلنسكي ) بعد ان شاهد بأم عينيه إشتراك الطيران الامريكي والبريطاني والفرنسي وهم زعماء حلف الناتوا بعمليات حماية اسرائيل من الصواريخ الايرانية وكذلك مشاركة دول اخرى بعملية الصد مثل الاردن وكذلك دول اخرى فتحت قواعدها الارضية ومجالها الجوي لهذه الطائرات بتوجيه من الامريكان مع ان اسرائيل ليست من دول الناتوا !!
المضحك .. ان اوكرانيا قد قدمت اكثر من طلب لتنضم الى حلف الناتو في الفترة السابقة فكانت تواجه بالرفض والتأجيل مع انها ( اوكرانيا ) هي المزود الاكبر للحنطة والغاز الى أغلبية دول الحلف وكان المفروض ان يكون الامن القومي لاوكرانيا والحفاظ عليها أو ضمها من أهم الخطوات التي يجب ان يعمل عليها الحلف لضمان امن اوربا الغذائي والاقتصادي وحتى العسكري لتكون البقرة الحلوب لاوربا وراس الحرب لمواجهة روسيا مستقبلاً !!
لكن الواقع كان غير ذلك !!!
فبعد ان تم دفع اوكرانيا للحرب ضد الروس قام الحلف بالتخلي عنها عسكريا وكانت جل اهتمات وتصريحات الساسة الامريكان حول الحرب الاوكرانية الروسية متعلقاً بالقمح الاوكراني كما صرح احدهم (( ان اكثر مايقلقنا هو مصير مخازن الحبوب الموجودة في احد المواني الاوكرانية ))!!
بمعنى ان الامريكان لم يكونوا يبالون أو يهتمون ( الا ) بامنهم الغذائي وبالغاز الذي يتدفق الى اوربا والذي تبين فيما بعد ان انقطاعه عن اوربا كان احدا من اهم اسباب تدفق الارباح الى الولايات المتحدة الامريكية التي اصبحت تزود اوربا بالقمح باضعاف السعر الذي كانت اوكرانيا تزود به الدول الاوربية وكذلك الغاز الذي تعتبر امريكا هي المسيطر على اكثر منابعه في جزيرة العرب !!
وكانما كان قرار ادخال اوكرانيا للحرب ضد روسيا من قبل امريكا يصب في مصالح امريكا نفسها !
وتلك هي الحقيقة !!
فإن نجحت اوكرانيا في استنزاف روسيا فهوا خير لامريكا وله ابعاد ستراتيجية اخرى تتعلق بانتشار قواعد روسيا العسكرية وتمددها في الشرق الاوسط !!
وان خسرت اوكرانيا الحرب فستكون دول الحلف كلها محتاجة اقتصاديا لامريكا من أجل الغاز والحبوب !!
وهكذا وبعد فوات الاوان انتبه ( زيلنسكي ) الى انه لم يكن اكثر من بيدق صغير او ورقة محترقة استخدمتها امريكا لتدمير قدرات أوكرانيا بعد ان وضعته قبالة الدب الروسي الذي هشم وجهه واستنزف قدراته وارجعه الى العصر الحجري لتكون امريكا هي المنتصر الاوحد في تلك المعركة وباقل التكاليف !!
وهذا هو حال العملاء الذين يقدمون مصالح امريكا على مصالح اوطانهم التي لاتعترف حتى بعملائها لينتهي بهم المطاف بلا وطن وبلا مستقبل وبلا شرف !!
ولكن هل ينفع الندم !!

تحياتي …

شاهد أيضاً

منظمة بدر تتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريك الى عمال العراق

هنأت منظمة بدر، اليوم الاربعاء، عمال العراق بمناسبة عيد العمال العالمي وادناه نص البيان: بيان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *