وزارة العمل: بغداد تستعد لاستضافة مؤتمر العمل العربي بدورته الـ 50

أكد الناطق باسم وزارة العمل، نجم العقابي، اليوم الأربعاء، ان العاصمة بغداد ستشهد يوم 27 نسيان انعقاد الدورة الـ 50 لمؤتمر العمل العربي لمناقشة مجموعة المواضيع المتعلقة بأسواق العمال وقضايا العمال بالوطن العربي.

وقال العقابي في تصريح تابعته “الغدير” إن “بغداد على موعد لاستضافة مؤتمر العمل العربي بدورته الـ 50 وبرعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني”، لافتاً الى أن “هذه الدورة ستناقش مجموعة من البنود المؤثرة بشكل مباشر على اسواق العمل ومن أهمها تقرير المدير العام المتعلق بمستقبل الموارد البشرية في ظل الثورة التكنولوجية والتحديات والفرص التي تواجه الموارد البشرية في الدول العربية”.

وأضاف أن “الدورة ستناقش أيضاً كيفية استعداد القوى العاملة للمستقبل مع التركيز على التدريب المستمر لتعزيز المهارات اللازمة للتكييف مع المتغيرات التكنولوجية”، موضحاً ان “المؤتمر سناقش التوازن والتكامل بين التكنولوجيا والعنصر البشري وأثر التكنولوجيا في خلق فرص العمل الجديدة وتحسينها، اذ سيتم استعراض نظرة شاملة على الانشطة والبرامج التي تنفذها منظمة العمل العربية ضمن خطتها المعتمدة وفق الاحتياجات الخاصة”.

وتابع العقابي أن “هذه الدورة ستسلط الضوء على دور المنظمة في دعم الدول الاعضاء لمواجهة العديد من التحديات الاقتصادية والاجتماعية من خلال مختلف الفعاليات المنفذة”، مستدركاً بالقول انه “سيتم البحث في القسم الثاني من البند الاول نشاطات ومؤتمرات منظمة العمل العربية”.

وأكمل: “وخلال البند السابع سيتم مناقشة الانماط الجديدة للعمل وتعديل اتفاقية رقم 9 المتعلقة بشأن التوجه والتدريب المهني”، منوهاً بأن “المؤتمر سيستعرض خلال البند الثاني وضع سياسات لتعزيز الانتاجية والاستدامة في اسواق العمل العربية والذي يتضمن تحديد العوامل المساهمة في تحسين بيئة العمل وتحفيز النمو الاقتصادي”.

وختم انه “سيتم الاهتمام بالعمل على المنصات الرقمية وفقأ للبند التاسع وتوفير العمل الائق للشباب واستعراض الاثر الاقتصادي في العمل على المنصات الرقمية واقتراح التدابير لضمان حقوق العاملين بهذا القطاع”.

ومن الجدير بالذكر ان منظمة العمل العربية تأسست 1965 في أول مؤتمر لوزراء العمل بالعاصمة بغداد، اذ تهدف هذه المنظمة إلى تنسيق الجهود في ميدان العمل والعمال على المستويين العربي والدولي وكذلك تقديم المعونة الفنية في ميادين العمل

وتضم منظمة العمل العربية بعضويتها جميع الدول العربية لرسم سياسات العمل وكل قضاياه بالمنطقة العربية.

وتعتبر احدى المنظمات المتخصصة في نطاق جامعة الدول العربية وهي أول منظمة تتهم بشؤون العمال على المستوى القومي

شاهد أيضاً

في بغداد.. الكشف عن إنشاء معامل لتوليد الكهرباء من النفايات

كشفت لجنة الكهرباء والطاقة في مجلس النواب عن أن معامل توليد الطاقة الكهربائية من النفايات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *