السوداني لـ ” الرئيس الأمريكي”: يهمنا كثيراً إيقاف الحرب المدمرة في غزة

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، موقف العراق الإنساني بضرورة إيقاف الحرب المدمرة على غزة وعدم توسيع رقعة الحرب.

وقال السوداني خلال اجتماعه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن داخل البيت الأبيض، أن حكومته جادة في تنفيذ اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق وأمريكا.

وبيّن: أن “الحرب على داعش كانت أساس التعاون بين العراق والولايات المتحدة”، لافتاً الى ان “النصر على داعش الإرهابي مهم وتحقق بتضحيات العراقيين ودعم الأصدقاء“.

وأضاف: “سنناقش الشراكة المستدامة على أساس اتفاقية الإطار الاستراتيجي”، مستدركاً بالقول: “سنلتزم بمخرجات اللجنة التنسيقية العليا بين العراق والولايات المتحدة“.

وتابع السوداني: “حكومتي جادة في تنفيذ هذه الاتفاقية، خصوصاً وان العراق في طور التعافي ويشهد تنمية في المشاريع الخدمية“.

وأكمل: “وجودي في واشنطن يحمل الرغبة بالنهوض بواقع العراق وتوفير الخدمات”، مشيراً: “ملتزمون تجاه مختلف القضايا وخصوصاً ما يحصل في المنطقة“.

وأكد: “سننقل علاقتنا مع امريكا الى الشراكة الشاملة”، منوهاً بالقول: “زيارتنا إلى أمريكا تأتي في وقت حساس يظهر أهمية العلاقات بين البلدين،

من جهة اخرى، اكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، التزامه بحماية مصالح بلاده وشركائها بما في ذلك العراق.

وقال بايدن: “ملتزمون بوقف لإطلاق نار يعيد الرهائن إلى وطنهم ويمنع اتساع نطاق الصراع”، مضيفاً ان “الولايات المتحدة ملتزمة بأمن “إسرائيل“.

وأشار الرئيس الأمريكي الى ان “الولايات المتحدة ملتزمة بحماية مصالحها وشركائها في المنطقة بما في ذلك العراق“.

فيما عبر السوداني من جهته: “قد تكون وجهة نظر العراق متباينة بشأن ما يحدث في المنطقة فيما نتفق على مبادئ القانون الدولي، موضحا “رفض أي اعتداء على المدنيين وخصوصاً الأطفال والنساء”

وقد دعا رئيس الوزراء العراقي كل الأطراف المعنية بالالتزام بضبط النفس، مؤكدا على أهمية إيقاف الحرب المدمرة في غزة

يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وصل إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، ليل السبت، في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتستمر الزيارة لمدة  5 أيام وتشمل ثلاث ولايات (واشنطن ،مشيغن، وهيوستن).

شاهد أيضاً

القنصلية الإيرانية في محافظة البصرة تقيم مجلس عزاء على أرواح شهداء فاجعة الطائرة

القنصلية الإيرانية في محافظة البصرة تقيم مجلس عزاء على أرواح شهداء فاجعة الطائرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *