بالأرقام.. قفزة بعمليات الدفع الالكتروني في العراق

 كشف خبير اقتصادي عن ارتفاع عمليات الدفع بنظام الدفع الالكتروني بالتجزئة بالدينار العراقي.

وقال منار العبيدي في بيان تلقت ( الغدير) نسخة منه ان “عمليات الدفع بنظام الدفع الالكتروني بالتجزئة بالدينار العراقي ارتفعت لتصل الى اكثر من 1.2 ترليون دينار عراقي لشهر شباط 2024 بارتفاع شهري بلغ 15% مقارنة مع شهر كانون الثاني لسنة 2024 وبارتفاع سنوي بلغت نسبته 96% مقارنة مع شهر شباط من سنة 2023”.

وبين “وتجاوز حجم التعاملات بنظام الدفع الالكتروني حاجز الترليون دينار لاول مرة في شهر كانون الثاني من السنة الحالية ليبلغ ترليونا وارتفع في شهر شباط مجددا ليبلغ 1.16 ترليون دينار عراقي”.
وأوضح العبيدي “تأتي هذه الارتفاعات مع الاليات الجديدة التي تم استخدامها مع بداية السنة في ضرورة التعاملات الالكترونية مع الجهات الحكومية وايضا الاعتماد على الدفع الالكتروني في مختلف محطات تجهيز الوقود ومن المتوقع ان يستمر الصعود اذا ما تواصلت حزمة الاصلاحات التي من شأنها زيادة الطلب على الدفع الالكتروني”.

ونوه الى انه “من المتوقع ان تتجاوز عمليات الدفع الالكتروني خلال الاشهر القادمة لتبلغ 3 ترليونات دينار عبر منظومة الدفع الالكتروني لتصل الى اكثر من 25 ترليونا خلال مجمل السنة الحالية”.
وأشار العبيدي الى ان “ليست كل عمليات الدفع الالكتروني تظهر على هذا النظام فهنالك بعض عمليات الشراء او السحب التي تتم عبر منظومات خاصة بشركات الدفع الالكتروني غير مرتبطة بهذا النظام مما يعني ان حجم التعاملات الالكترونية المالية في ازدياد وهنالك توجه حقيقي نحو التغير نحو الدفع الالكتروني الامر الذي من شأنه ان يحسن من الشمول المالي في العراق”.

شاهد أيضاً

رغم القمع والتهديدات.. جامعات العالم تواصل طوفانها المناصر لفلسطين

استيقضت الولايات المتحدة الاميركية على طوفان الغضب الطلابيّ الذي جعلها “كالذي يتخبطه الشيطان من المس”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *