حروب تستعمل بها المجاميع الارهابية..!

نعيم الهاشمي الخفاجي ||

الحروب بالوكالة ليست جديدة على البشرية، فقد كانت الدول السالفة تدعم مجاميع خارجة على أنظمة دول معادية، ويتم دعمها من قبل الدولة الخصم، وتحقق اختراق في الجبهة الداخلية، للدولة أو الجماعة المستهدفة،  ويتم اضعافها، والانتصار عليها.
بصراعات الدول العظمى في عصرنا هذا،  وبعد امتلاك الدول المتسيدة على دول العالم  الأسلحة النووية، بات من المستحيل أن يتقاتل هؤلاء فيما بينهم بشكل مباشر، لان الجميع يخسر، لأنها  تحول إلى حرب نووية.
لذلك تلجأ الدول العظمى في دعم أعمال إلى أسلوب حروب النفوذ، حيث يتم دعم أعمال  العنف والاضطرابات لقلب أنظمة الحكم، وخاصة في دول العالم الثالث التي لاتحكمها دساتير، غالبية الأنظمة العربية صناعة استعمارية.
الصراعات بين الدول العظمى تكون محصورة بشكل أساسي،  تستهدف مناطق النفوذ، من خلال إسقاط أنظمة على سبيل المثال كانت موالية إلى المعسكر الشرقي السابق وضمها إلى المعسكر الغربي القوي والمتماسك.
في مؤامرة الربيع العربي، تم استهداف أنظمة عربية جمهورية كانت موالية إلى المعسكر السوفياتي، بحيث تم  دعم عصابات تكفيرية بالعراق وسوريا واليمن وليبيا، تصوروا الإرهابي عبدالحكيم بلحاج كان معتقل في معتقل غوانتانامو وأطلق سراحه قبل الربيع، النتيجة عندما اندلعت أحداث الربيع العربي في ليبيا،  وإذا بالعالم يشاهد الإرهابي عبدالحكيم بلحاج يرتدي ملابس عسكرية ومعه آلاف التكفيريين يقتحمون طرابلس العاصمة الليبية بدعم جوي كثيف من حلف الناتو.
بالعراق عندما اجتاحت عصابات داعش مناطق الاكثريات السنية، بمباركة ورضا غالبية أبناء الحاضنة السنية البعثية،  تم قتل آلاف المواطنين العراقيين الشيعة،  بطرق وحشية قل نظيرها بالعالم، لم تسلم حتى النساء والأطفال من إجرام البعثيين الدواعش التكفيريين.
ورغم وجود اتفاقية اطارية مابين العراق وامريكا لكن لم تتدخل القوات الجوية الأمريكية لصد مجاميع داعش التكفيرية، رأينا طيران الناتو هزم قوات معمر القذافي العسكرية،  بعد فتوى الجهاد الكفائي الذي أصدرتها المرجعية الشيعية العليا، تم ايقاف تقدم عصابات داعش، وبدأت صفحات الهجوم المعاكس، تم الدخول للعراق في اسم محاربة الارهاب، بعد شهرين من جريمة داعش،  طيران التحالف الدولي  قصف مواقع الجيش العراقي ولقوات الحشد، بل منعوا القوات الأمنية العراقية، من التقدم إلا بأوامر منهم.
على سبيل المثال في الرمادي تم قصف مقر قيادة فرقة للجيش العراقي من قبل طيران التحالف واستشهد القائد رتبته لواء اسمه حنظل المكصوصي الموسوي ومعه نقيب شاب من قضاء الحي اسمه نيسان زويد العبودي، هذا الشاب اتذكر يوم ولادته، كانوا اهله جيران واصدقاء لنا،  لا يعقل يتم قصف مقر فرقة بالجيش بسبب خطأ، وفي مرات عديدة،  ممكن يقع خطأ بقصف مفرزة أو حظيرة أو فصيل عسكري ملتحم بمعركة مع المجاميع الإرهابية، لكن يتم قصف مقر فرقة أو مقر فيلق فهذا يثير الف علامة استفهام.
الحروب في مفهومها العام والذي يدرس في الكليات العسكرية بالعالم، تقع بين الدول، المعترف بها كدولة مستقلة، اعضاء في الأمم المتحدة أو في الجامعة العربية( العربان)، وحتى عندما تقع الحروب بين الدول، تبقى اتصالات دبلوماسية سواء بشكل مباشر، أو من خلال سفارات دول أخرى تقوم في واجب قائم بالأعمال، يقومون  في  إيصال الرسائل بين الدول المتحاربة.
منظمات الصليب الأحمر تزور مناطق الاشتباك لإخلاء الجرحى المدنيين وتقديم المساعدات، وتسجيل اسماء الأسرى ونقل رسائل من الأسرى إلى ذويهم.
ويتم إيقاف الحروب وفق قرارات من مجلس الأمن، ويتم إلزام الدولة المعتدية في دفع تعويضات عن الاضرار والخسائر التي لحقت بالدولة المُعتدى عليها.
الكثير من الدول المتحاربة تلجأ إلى أسلوب دعم عصابات إرهابية وميليشيات مجرمة لتنفيذ عمليات قتل وتفجير تستهدف دول اخرى، لأن دعم الميليشيات والعصابات لا تترتب عليه،  مسؤوليات قانونية، وقوع عمليات تفجير، تتخلاها  تبادل الاتهامات، حرب بين الدولتين المتخاصمتين، هنا  يتم تحميل المسؤولية على العصابات الارهابية أو المجاميع المعارضة للدولة المستهدفة، فيتم الافلات من تحمل المسؤولية.
معظم الدول التي انشات بعد الحرب العالمية الأولى توجد بينهم صراعات حدودية، العراق كانت لدية ولازالت مشاكل حدودية  مع دول الجوار، كل الدول  العربية والإسلامية لديهم  خلافات حدودية، الهند وباكستان لديهم مشكلة حول جزء من كشمير، الهند والصين لديهم مشكلة حدودية، لذلك اي عملية إرهابية تحدث في المناطق المتنازع عليها أو حدوث تفجيرات داخل الدول نفسها، يتم اتهام الدولة المجاورة في التورط في دعم إرهابيين قاموا بذلك العمل الإرهابي.
صدام الجرذ طلب منه اسياده شن حرب ضد ايران، فلابد ان يوجد حجج وذرائع، لتبرير  عمله الحقير، فعندما أراد أن يفعل الحرب مع ايران، أمر مخابراته بعمل تفجير في الجامعة المستنصرية، خلفت ثلاثة قتلى، تم تشيع الضحايا حدث انفجار قالوا الذي فجر إيراني من المدرسة الإيرانية وتم اعتقال مواطن عراقي شيعي مسكين تم تقديمه انه ايراني واسمه عباس أميري، قالوا  هو من فجر القنبلة، النتيجة هجر مئات آلاف الكورد الفيليين الشيعة واعتقل عشرة آلاف  شاب من شبابهم وقام في اعدامهم ودفنهم في صحاري السماوة، ولازال كتاب البعث الذين يكتبون بصحيفتنا، يعتبرون ماقام به صدام الجرذ في تهجير وقتل شباب الاكراد الفيليين الشيعة عمل مشروع، حتى أحدهم لديه كتاب يقول ان الفيليين فرس وليسوا عراقيين، وللأسف يكتب بصحف يديرها فيليون، بكذبة تفجير موكب التشيع الذي اطلق النار من المدرسة الايرانية،  أشعل حرب غير مبررة مع إيران خلفت مئات آلاف الضحايا والمعاقين، لازالت آثارها تلاحق الأحياء ممن شارك بتلك الحرب رغم انفه،  بكوابيس مزعجة ليومنا هذا.
بريطانيا وفرنسا رسمت للعرب دول متهرئة، قسموا ودمجوا مكونات غير متجانسة حسب مزاجهم، لتبقى الخلافات القومية والمذهبية والقبيلة مستدامة تلاحق  دول الشرق الأوسط، لتبقى دول فاشلة تعاني من حروب داخلية، وكل دولة يريدون تدميرها، يعملون على تأجيج الصراعات، من خلال دعم  ميليشيات تابعة للمكونات القومية والمذهبية والقبلية، أو تسليم الحكم الى اقلية دينية ومذهبية ليتم اضطهاد الأكثرية، والغاية  إبقاء  النيران  مستعرة تحرق أبناء الشعب الواحد.
حدث ذلك بالعراق واليمن والبحرين والسعودية، تسليم الحكم لاقليات ولعملاء وخونة.
لننظر للوضع السوري، دولة انتهكت سيادتها بسبب وجود صراعات قومية ومذهبية بالداخل السوري مهدت الطريق لدخول قوات من دول الناتو وغيرها لدخول الأراضي السوري واحتلال الشرق والشمال السوري ودعم ميليشيات وعصابات إرهابية بحجة محاربة المجاميع الإرهابية.
لايمكن هزيمة التنظيمات التكفيرية دون إعادة السيادة الدولة السورية على الشرق والشمال السوري، مخيم الهول ليومنا هذا يضم عشرات آلاف أطفال ونساء التكفيريين هؤلاء للأسف كبروا على فكر إرهابي وهابي اخواني تكفيري، فبلا شك يشكلون خطر على البشرية في المستقبل.
أحداث حرب غزة، المعركة مابين حماس واسرائيل، لاوجود للسلطة الفلسطينية، حماس ومن خلال الحاضنة الشعبية المؤيدة لها انتزعت السلطة من دولة الماريشال محمود عباس، لننظر للمفاوضات تدار من قبل مصر وقطر ووفد من حماس ولا ولاوجود  ممثلين إلى حكومة الماريشال محمود عباس ابو مازن.
التفاوض الإسرائيلي مع حماس يتم من خلال دولة مصر ودولة قطر العظمى، لو كانت هناك دولة فلسطينية معترف بها دوليا لما سيطرت منظمة حماس على غزة ولما استمرت معاناة المواطنين الفلسطينيين بالسجون ولما وقعت حروب ما بين حماس واسرائيل.
البريطاني بيرسي كوكس الرجل الأهم الذي انتدبته بريطانيا لرسم خريطة الشرق بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية، فكان العقل المفكر وراء تقسيم دول المنطقة وتشريد أهاليها وإضرام الخلافات والفتن، وذلك ضماناً لسيطرة دول الاستعمار في ذلك الزمان، وعلى رأسها بلده بريطانيا. في مذكرة سرية بعث بها إلى وزارة الخارجية البريطانية في 22 أبريل (نيسان) 1918 عن مستقبل بلاد الرافدين، قال فيها: «إن شعوب الأرض الممتدة من بحر قزوين إلى شرق المتوسط تسير وراء عواطفها المرتبطة بتاريخها، أكثر من فكر ورؤية تبنى على مصالح مجتمعاتها».
نختم مقالنا عن وزارة الحقيقة من قصة جورج أورويل 1984
وزارة الحقيقة يشغل وينستون وظيفة في وزارة الحقيقة، وهي وظيفة المحرر المسؤول عن مراجعة التاريخ، وتتضمن وظيفته كتابة الوثائق وتغيير الصور وذلك حسب ما يعلن عنه الحزب على أنَّه حقيقة، كما يمحو جميع الأفراد المغضوب عليهم من قبل الدولة، ويطلَق عليهم اللاأشخاص، ويفني الوثائق الأصلية المخصصة لهم، ويمحو أولئك الأشخاص من ثقوب الذاكرة إلى الأبد. يفاجَأ وينستون خلال عمله من اكتشاف الماضي الحقيقي الذي كانت عليه الدولة، ويعمل على معرفة المزيد حول ذلك الماضي، ويقرر أن يبدأ بكتابة مذكراته الشخصية وانتقاد الحزب الحاكم في الدولة والزعيم المعبود فيه والذي يطلق عليه اسم الأخ الكبير، وهذه جريمة كبيرة عقوبتها الوحيدة في الدولة إذا اكتشفت من قبل الشرطة هي الإعدام.
في الختام نسمع الكثير من أكاذيب الفيالق الإعلامية البعثية والوهابية حول الميليشيات الشيعية، بعد سقوط نظام صدام الجرذ، تم تحويل فيلق بدر إلى منظمة بدر المدنية، وتم دمجهم ضمن القوات الأمنية والدوائر المدنية، لكن حواضن البعث، شكلت عشرات العصابات التكفيرية، التي استهدفت المواطنين الشيعة في الأسواق والمساجد والحسينيات وفي الطرق العامة، كان نتيجة هذا الإهمال القذرة تأسست فصائل مسلحة، نفذوا مؤامرتهم بصفحة داعش كانت النتيجة تأسيس قوات حشد هزيمة مؤامرة داعش، لولا جرائم فلول البعث وهابي لما تأسست فصائل ولا قوات حشد، لذلك ليخرس فلول البعث وهابي، هم سبب كل المشاكل والصراعات والتفجير والتفخيخ والمآسي وتبديد أموال الشعب التي ذهبت لشراء السلاح ودفع مرتبات إلى ملايين العسكر و الصحوات ومجالس الإسناد ولذوي مئات آلاف الشهداء والضحايا.

 

نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي
كاتب وصحفي عراقي مستقل.
27/3/2024

شاهد أيضاً

السوداني: ضرورة العمل لتحسين أداء مؤسسات وعناصرِ سوق العمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *