اجتماع خاص للجنة الزراعية بشأن حصاد الحنطة والشعير في ميسان برئاسة الفرطوسي

ترأس محافظ ميسان حبيب ظاهر الفرطوسي اجتماعاً للجنة الزراعية والخاص بموسم الحصاد لمحصولي الحنطة والشعير وإيجاد الحلول لمشاكل ومعوقات التسويق.

الاجتماع الذي حضره النائب الثاني للمحافظ “منذر رحيم الشواي” وجميع أعضاء اللجنة نوقشت خلاله جملة من المواضيع المهمة بينها مناقشة الخطة الصيفية المقترحة في ظل وفرة المياه وارتفاع مناسيب نهر دجلة ، حيث اقترحت اللجنة إضافة مساحات من محصول الشلب ومحصول الذرة الصفراء والبيضاء ومحاصيل الخضر من الرقي والبطيخ ومحاصيل أخرى.

كما ناقش المجتمعون استعداد سايلو ميسان من أجل استيعاب محصول الحنطة والمتوقع حوالي (٦٠٠،٠٠٠) الف طن، ويتم تهيئة كافة الاحتياجات ، واستخدام البناكر ومساحات المطار ومساحات أخرى في حال ورود كميات كبيرة إلى جانب مناقشة العمل بتخويل أصحاب الكميات القليلة من (١) طن إلى (٥) طن وينوب مخول للتخفيف عن كاهل الفلاحين الصغار وتبسيط كافة إجراءات التسويق من فحص وحركة انسيابية السيارات وبالتنسيق مع مفارز مرور ميسان ، ومنع دخول وخروج كميات من محافظات مجاورة لمنع أصحاب التجار من التلاعب بالمحاصيل.

محافظ ميسان ناقش مع المشاركين تشكيل غرفة عمليات لتذليل العقبات أمام خطة التسويق للتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير الدعم الأمني واللوجستي وغيرها وكذلك ناقشوا شمول محاصيل الحنطة المزروعة خارج الخطة وبنفس الضوابط لكون المحصول اقتصادي ويدعم سايلو ميسان.

وأكد الفرطوسي خلال الاجتماع بضرورة تنسيق العمل والتعاون بين جميع الدوائر المعنية من أجل تذليل كافة المعوقات التي تواجه الواقع الزراعي وشريحة الفلاحين والمزارعين.

انتهى

 

شاهد أيضاً

السوداني: ضرورة العمل لتحسين أداء مؤسسات وعناصرِ سوق العمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *