التخطيط: لا وجود لأي مواصفة غير العراقية في فحص ومطابقة السيارات

أكدت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، أن الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية يعمل وفق المواصفة العراقية الخاصة بفحص ومطابقة السيارات المستوردة، نافية وجود أي مواصفة تعود لدول أخرى.

وقالت الوزارة في بيان ورد لـ”الغدير”، إن “المواصفة العراقية استندت إلى المواصفة الخليجية الاقليمية (GSO 42:2025)على وفق الممارسات الدولية المعتمدة في اقرار واعتماد المواصفات الوطنية، وصدرت رسمياً كمواصفة عراقية، وأصبحت نافذة عام 2019، ودخلت حيز التطبيق مطلع عام 2021″.

وأوضحت أن “السنوات الثلاث الماضية وبعد بدء العمل بالمواصفة، لم يتقدم خلالها أي مستورد أو منتج بطلب لتعديل أو تطوير المواصفة”، لافتةً إلى أن “العام الماضي 2023، شهد الموافقة على أكثر من 60 ألف مركبة، تعود من 180 شركة وشخصاً”.

وأكدت أن “جميع الشركات العالمية ووكلائها الملتزمة بقانون المواصفة، يمارسون أعمالهم وفقاً للمواصفة العراقية المعتمدة، وهي شركات رصينة ومن جنسيات عالمية مختلفة (يابانية- كورية- أميركية- ألمانية- فرنسية- صينية)، ولم يتم تسجيل أي إشكال لدى هذه الشركات”.

ودعت وزارة التخطيط “كل مَن لديه اعتراض أو مقترح تطويري، إلى مراجعة الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، لتقديم طلب رسمي حول أية إشكالية أو عيوب في المواصفة العراقية، ليتولى الجهاز مراجعة تلك الطلبات ودراستها من الناحيتين العلمية والقانونية”.

شاهد أيضاً

هل تعلم تفسير ايه الكرسي؟ !للاسف الكثير منا لا يعرف هذه المعلومات.

علي الفتلاوي ||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *