الرافدين يطلق قروض عقارية تصل الى 150 مليون.. ما تفاصيلها؟

مصرف الرافدين يصدر تعليمات قروض البناء وترميم وتأهيل الدور السكنية – شراء دار سكني .

ضوابط المنح

الحد الأعلى لمبلغ القرض (150)مليون دينار وللأغراض ادناه:-

1- من (50) مليون دينار ولغاية (75)مليون دينار لغرض شراء قطعة أرض يتدرج بواقع (5)مليون دينار .

2-  من (15) مليون دينار لغاية (75) مليون دينار لغرض البناء والترميم والتأهيل يتدرج بواقع (5)مليون دينار.

3- من (50)مليون دينار لغاية(150)مليون دينار لغرض شراء دار سكني يتدرج بواقع (5)مليون دينار.

4- نسبة الفائدة (6%) بالقسط المتناقص .

5-  مدة القرض (15) سنة

6- ضمان القرض وحسب الفئات المشمولة بالمنح وكالآتي: –

أ‌-  الموظفين الموطنة رواتبهم لدى مصرف الرافدين حصرا تكون الضمانة بطاقة الماستر كارد وتقديم سند عقار يرهن لصالح المصرف رهنا تأمينيا من الدرجة الأولى (مبلغ القرض +25%).

ب‌-  المواطنين تكون الضمانة تقديم كفيل موطن راتبه لدى مصرف الرافدين حصرا وتقديم سند عقار يرهن لصالح المصرف رهنا تأمينيا من الدرجة الأولى (مبلغ القرض +25%).

ج- المتقاعدين الذين تكون أعمارهم ضمن العمر التأميني حين انتهاء مدة القرض

تكون الضمانة بطاقة الماستر كارد وتقديم سند عقار يرهن لصالح المصرف رهنا تأمينيا من الدرجة الأولى ( مبلغ القرض + 25 بالمئة ) اما الذين تتجاوز أعمارهم العمر التأميني قبل انتهاء مدة القرض يشترط تقديم كفيل موطن راتبه لدى المصرف حصرا وتقديم سند عقار يرهن لصالح المصرف رهنا تأمينيا من الدرجة الأولى(مبلغ القرض +25%).

المستمسكات المطلوبة:-

1-تقديم المستمسكات الثبوتية هوية الأحوال / شهادة الجنسية/ بطاقة السكن/ أو (البطاقة الوطنية الموحدة) ويمكن اعتماد جواز السفر او صورة القيد في حالة مضي اكثر من (10)سنوات على تاريخ اصدار هوية الاحوال المدينة ويستثنى الموظفين الموطنة رواتبهم لدى المصرف (حصرا) من صحة صدور المستمسكات (على ان يتم استحصال صحة الصدور للمستمسكات لغير المشمولين بالتوطين).

2- تقديم صورة قيد حديثة للعقار على ان يكون الدار باسم مقدم  الطلب او باسم  احد ذويه ونوعه دار سكن ملك صرف ويكون طابو سكني منفصل (مستقل على وجه التحديد)وعدم قبول الدور المثبت على السند الخاص بها (هبة مشروطة او غير مشروطة).

3- بالنسبة للموظفين تأييد دائرة المقترض بالاستمرارية بالخدمة وعلى الملاك الدائم ومقدار الراتب الكلي والتأكد من صحة صدورها.

4- التعهدات الخاصة بدائرة المقترض والكفيل وتأييد صحة صدورها.

5- في حال تعذر المقترض الممنوح قرض لغرض شراء دار سكن من تقديم سند عقار مقدما باسمه يشترط عليه تقديم احدى الفقرات ادناه:-

أ‌- تقديم سند عقار حديث الإصدار يعود لاحد ذويه يرهن لصالح المصرف من الدرجة الأولى لا تقل قيمته عن (مبلغ القرض +25%) على ان يتعهد المقترض بتقديم سند عقار باسمه خلال مدة (3)اشهر من تاريخ المنح يرهن حسب الضوابط.

ب‌- تقديم كفيل ثاني موطن راتبه على مصرفنا بشرط ان لا يتجاوز نسبة الاستقطاع (50%) من الراتب الكلي وعلى ان يتعهد المقترض بتقديم سند عقار باسمه خلال مدة(3)اشهر من تاريخ المنح يرهن حسب الضوابط وفي حالة انتهاء مدة الثلاثة اشهر ولم يقدم الزبون سند عقار يتم حجز راتب الكفيل وزيادة نسبة الفائدة(1%)على اصل الفائدة لحين تقديم سند عقار ويرهن حسب الضوابط.

ج-  في حالة رغبة المقترض تسديد كامل مبلغ القرض قبل تاريخ انتهاء مدة القرض يتم استيفاء عمولة(2%)من المبلغ المتبقي.

12- في حالة رغبة المقترض تسديد جزء من المبلغ فيكون بعدد(6) أقساط فما فوق وتستوفي منه فائدة على الشهر الذي يتم فيه التسديد اما بقية الأقساط المسددة مقدما فتكون بدوهن فائدة على ان يستمر المقترض بالتسديد للأقساط اللاحقة مع الفوائد اعتبارا من الشهر الذي يلي تاريخ التسديد.

شاهد أيضاً

صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..!

بدر جاسم ||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *