دراسة جديدة تُظهر مخاطر خفيّة لخل التفّاح

وجدت دراسةٌ حديثة نُشرت في مجلة عالمية للتغذية والوقاية والصحة، أنّ شرب خلّ التفاح يوميا يقلّل من مؤشّر كتلة الجسم والوزن، ولكنَّ الخبراء يحذّرون من 3 مخاطر صحّيّة محتملة يجب أخذها في الاعتبار. 

وفي ما يلي هذه المخاطر:

– تلف الأسنان: يحتوي خل التفاح على حمضَي الماليك والأسيتيك، حيث يتراوح متوسط درجة الحموضة بين 2.5 و3.0، ما قد يُضعف مينا الأسنان، وفقاً لعيادة Elmsleigh House Dental. وأوضحت العيادة انّ “ضعف المينا يزيد من تعرّضك لتسوُّس الأسنان، ويُمكن أن يزيدَ من حساسيَّة الأسنان. وقد يعاني الأشخاص الذين يشربون كميَّةً زائدة من خل التّفاح غير المخفّف من تورّم أو حروق داخل الفم”. وأفادت دراسة حالة طبيّة سابقة مثيرة للقلق، بأنَّ فتاةً عمرها 15 عاماً عانت من تسوُّس الأسنان بسبب شرب 237 مل من خل التفاح غير المخفَّف يوميّاً. لذا، تأكَّد دائماً من تناول الخل بشكلٍ صحيح لحماية أسنانك. كما يُنصح بتجنب استخدام الخل كغسول للفم.

– تلف الجلد والحلق: بصرف النّظر عن الأضرار التي قد تلحقُ بأسنانك، يُمكن أن يكون الخل ضارّاً أيضاً لجلدك وحلقك. ووجدت دراسةٌ نشرت في مجلة الأمراض الجلدية السريرية والتجميلية، أنّ خل التفّاح أدّى إلى إصابة فتاة بحرق كيميائي بعد استخدامه “كعلاج” لإزالة “الشامات” غير المرغوب فيها. ويشاع أنَّ حمض الأسيتيك الموجود في الخل يُسبّب حروق الحلق، وفقاً لموقع Healthline.

– عسر الهضم وعدم الراحة: كشف موقع WebMD أنَّ بعض الأشخاص قد يُعانون من عسر الهضم أو الغثيان بعد تناول خل التفاح. لذا، ينصح بعدم شربه على معدةٍ فارغة، والتوقُّف عن تناوله إذا شعرت بالغثيان أو التقيُّؤ. ويُحذّر موقع Medical News Today أيضاً من أنَّ الخل قد يُسبّب الإسهال ويدمّر بعض أنواع البكتيريا الموجودة في الأمعاء المفيدة لعملية الهضم.

شاهد أيضاً

العراق يدعو الجامعة العربية إلى توحيد الموقف العربي لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني

دعا العراق جامعة الدول العربية إلى توحيد الجهود والمواقف العربية من أجل إنهاء معاناة الشعب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *