في اليوم العالمي للمرأة.. كيف حال سيدات غزة؟

في 8 مارس من كل عام يحتفي العالم باليوم العالمي للمرأة إجلالا لدورها الرئيسي في المجتمع، ولكن في هذا العالم كيف حل هذا اليوم على نساء غزة في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر لأكثر من ستة أشهر. 

قالت وزارة الصحة في غزة إن نحو 60 ألف امرأة فلسطينية حامل في القطاع يعانين من سوء التغذية والجفاف جراء العدوان الصهيوني المتواصل على القطاع.

وأضافت أن النساء يشكلن 49 بالمئة من سكان القطاع ومعظمهن في سن الإنجاب، وإن نحو 5 آلاف سيدة تلدن شهريا في ظروف قاسية وغير آمنة ولا صحية نتيجة القصف والتشريد.

وبحسب وزارة المرأة الفلسطينية فأن الاحتلال يقتل 63 إمراة يوميا في غزة، منهن 37 من الأمهات. حيث وصل عدد النساء الشهيدات إلى 9 آلاف شهيدة منذ السابع من أكتوبر، و75 بالمئة من إجمالي الجرحى الباغ عددهم 72156 جريحا هم من الإناث،و70 بالمئة من المفقودين البلغ عددهم 7000 هم من النساء والأطفال.

ويمارس كيان الاحتلال منذ ستة أشهر إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة، قتل الأطفال شرد الأهالي في ظل حصار مطبق جعل القطاع على شفا من المجاعة، مع التركيز على قتل واستهداف النساء وتضيغ الخناق عليهن بشتى الطرق، فضلا عن اعتقالهن والاعتداء عليهن بأبشع ادوات التعذيب من خلع ملابس وتحرش ما يخالف كل الاعراف والقوانين الدولية.

وفي ظل هذه الإبادة الممنهجة تحاول الأمراة الفلسطينية أن تبقى متمسكة بالحياة، صامدة مثابرة مناضلة كجبل شامخ لا يهز الريح، رغم دمار منزلها وتشريد عائلتها وقتل أحبتها، وفي كثير من الاحيان قتل رب المنزل والأطفال معا لتبقى هي وحيدة دون أي معين إلا الله تواجه مصاعب الحرب والحياة معا.

هذا الأمر جعل المرأة الغزاوية المثابرة أن تطعم طفلها الجريح بيد وبالأخرى تصنع الخبز من أي شيء وجد وتبدع في هذا وتؤسس لنفسها مطبخ غزة الجريح بأبسط الأدوات في حين مطبخ الغرب و”إسرائيل” وأميركا يتفنن في طبخ الخطط والمشاريع لإستهدافها.

كما تصنع الغزية من أي شيء تجده غطاء لتحمى ما تبقى من عائلتها من البرد القارس الذي هو الأخر ينهش باجسام أهالي غزة دون رحمة.

وفي مراكز الإيواء وخيم النازحين تحاول المرأة الغزاوية أن تُحفظ القرآن للاطفال وأن تدرسهم حتى لا تتوقف عجلة العلم في غزة رغم قصف المدارس والمساجد.

المرأة الفلسطينية في غزة أبدعت في صنع الملابس وسد احتياجاتها الخاصة واحتياجات أطفالها من أبسط الأشياء المتواجدة والتي هي إيضا شبه معدوم.

شاهد أيضاً

النجاح الاقتصادي مرتبط بصلاح النظام السياسي..!

نعيم الهاشمي الخفاجي ||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *