تعاون صيني روسي لإنشاء محطة نووية على سطح القمر

أعلنت روسيا أنها تسعى، بالتعاون مع الصين، إلى إنشاء محطة للطاقة النووية على سطح القمر بين عامي 2033 و2035، قائلة إن الهدف من المشروع هو توفير الطاقة للمستوطنات البشرية المستقبلية هناك.

وقال نائب وزير الدفاع الروسي السابق، يوري بوريسوف، عن مشروع إنشاء محطة للطاقة النووية على سطح القمر، إن “الألواح الشمسية لن يكون باستطاعتها توفير ما يكفي من الطاقة للمستوطنات البشرية المستقبلية على القمر، وأن المنشآت النووية فقط هي التي ستكون قادرة على ضمان إمدادات ثابتة من الطاقة”.

وأضاف أن بلاده “تسعى إلى بناء سفينة شحن فضائية تعمل بالطاقة النووية”، لكنها لم تقرر بعد كيفية تبريد مفاعلها.

وزعم بوريسوف أن “هذا الهيكل الضخم (السفنية الفضائية) سيكون قادرًا، بفضل مفاعل نووي وتوربينات عالية الطاقة، على نقل شحنات كبيرة من مدار إلى آخر، وجمع الحطام الفضائي والمشاركة في العديد من المهام الأخرى”.

ويهدف مشروع محطة أبحاث القمر الدولية “ILRS” في الصين، إلى أن يكون محطة تشغيلية كاملة للأبحاث القمرية بحلول عام 2050، كما يمكن استخدامه أيضًا كمنصة إطلاق للمهام المأهولة إلى كواكب في أماكن أخرى من النظام الشمسي.

يأتي ذلك بعد وقت قصير من اتهامات أميركية لموسكو، بتطوير سلاح نووي فضائي لديه القدرة على تدمير شبكات الأقمار الاصطناعية الغربية.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية قد نقلت الشهر الماضي عن مسؤولين، أن “السلاح يمكن أن يدمر اتصالات الأقمار الاصطناعية ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ومراكز مراقبة الفضاء وعمليات القيادة العسكرية التي تقوم بها الولايات المتحدة وحلفاؤها”.

شاهد أيضاً

القضاء يعلن اعتماد الدفع الإلكتروني في استيفاء الرسوم ابتداءً من شهر أيار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *