وزير التعليم: ندعو إلى تأسيس منطقة التعليم العالي العربية

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي، اليوم الاثنين، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أولى اهتماماً كبيراً للتعليم من خلال برنامجه الحكومي، داعياً إلى تأسيس منطقة التعليم العالي العربية. 

وقال العبودي في كلمة له خلال مؤتمر اتحاد الجامعات العربية الذي عقد ببغداد، وحضرته ( الغدير) “اليوم، نشهد أكبر ملتقى علمياً وأكاديمياً في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة العربية من إبادة جماعية يقوم بها جيش الاحتلال الصهيوني بحق أهالي غزة”، مبيناً أن “هذا المؤتمر يعد خطوة مهمة في تقييم المسيرة العلمية ولوضع الخطط والستراتيجيات ودراسة المخرجات لتطوير مقتضيات العمل”.

ودعا العبودي، إلى “تأسيس وإعلان منطقة التعليم العالي العربية، ونتقدم إلى الجامعات العربية بهذه المبادرة المقترحة، حيث نرى أن هذا المشروع   جدير لما يتضمنه من خارطة طريق لتطوير ومواجهة التحديات وتوسيع دائرة العمل المشترك بين مؤسسات التعليم العالي العربية، ودعم وتأسيس وإصلاح المؤسسات ووضع الحلول لكثير من المشكلات التي تواجه المؤسسات التعليمية، أسوة بمنطقة إنشاء التعليم الأوروبية”.

وأضاف، أن “كليات الطب في العراق وصلت إلى مرحلة الاحتراف والاعتماد الدولي الممنوح، وهو اعتراف كامل غير مشروط يمتد حتى 2034”.

وأكد العبودي، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ومن خلال المنهاج الحكومي أعطى للتعليم الاهتمام الكبير، لوصول العراق للاعتمادية الدولية”.

وأوضح، أن “التعشيق الحقيقي والمستمر والفعال بين جامعاتنا العربية والحواضن الأكاديمية من شأنه أن يقلص الفجوة بين التعليم العالي والمجال المنتج بين الجامعات التعليمية الرصينة في الكثير من العواصم العالمية”.

وأضاف العبودي:”حان الوقت إلى التعاون بشكل أكبر للوصول إلى التفاهم الأكاديمي من خلال قاماتنا الشامخة في العلوم والآداب والمعارف”.

ومضى بالقول: إن “الجامعات العربية جديرة بتقديم المبادرات على صعيد المنح المجانية وتبادل الزمالات العلمية البحثية”، منوهاً بأن “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية باشرت هذه الخطوات، من خلال استقطاب الطلاب العرب  في جامعاتها”.

شاهد أيضاً

دراسة تحذر من المحليات الاصطناعية.. ضررها خطير على الأمعاء

كشفت دراسة جديدة أن المحليات الاصطناعية المستخدمة في العديد من أنواع الطعام، بما في ذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *