آلية جديدة لإنقاذ البقية.. الصناعة العراقية تتجه لتفعيل وتنشيط المصانع الحكومية

تتجه وزارة الصناعة إلى تفعيل وتنشيط المصانع الحكومية عبر الشراكة مع القطاع الخاص العراقي والأجنبي، بما ينقل هذه المصانع إلى مستوى أعلى.
وقالت المتحدث باسم الوزارة، ضحى محمد صالح لـ”الغدير”: إن “عدد المصانع التابعة لوزارة الصناعة يبلغ 295 مصنعاً، المتوقف منها (101 مصنع)، وقد تم تشكيل لجنة لدراسة واقع هذه المصانع المتوقفة”.

وأضافت أن “أغلب المصانع قديمة انتهى عمرها الافتراضي، لذلك تم تأهيل ما يمكن تأهيله وافتتاحه مثل (إطارات بابل) ومصانع السمنت، أما الذي لا يمكن تأهيله منها فقد ذهبنا للشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي”، مبينة أنه “تم طرح العديد من الفرص الاستثمارية خلال مؤتمري بغداد والبصرة الذي حضره رئيس الوزراء”.

وتابعت أنه “تم طرح العديد من الفرص الاستثمارية لعدد من الصناعات المهمة مثل الفوسفات والأسمدة والسمنت والبتروكيمياويات والتعدين وغيرها، وتلقينا عروضاً من شركات عالمية متخصصة وتمت إحالة مشاريع الكبريت إلى الشراكة مع القطاع الخاص، بينما تجري دراسة عروض الفوسفات المقدمة من شركات متخصصة”. وبينت أنَّ “خطتنا هي الذهاب نحو الشراكة مع القطاع الخاص لإنتاج مصانع جديدة وخطوط حديثة بتكنولوجيا متطورة”، موضحة أنَّ “المصانع الرابحة هي (شركة الأسمدة في البصرة) و(شركة السمنت) فقط”.

شاهد أيضاً

الرئيس الايراني: لا يمكن فرض الحظر على إيران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *