وزارة الصحة تعلن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للوقاية من الانتحار

أعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الخميس، عن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للوقاية من الانتحار، فيما أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصحة صالح ضمد تركيز الحكومة على الطب النفسي للذين يعانون من الامراض النفسية. 

وقال الحسناوي ، “أطلقنا الستراتيجية الوطنية للوقاية من الانتحار، حيث يعد العراق هو البلد الثاني بالوطن العربي الذي يطلق الستراتيجية بمبادرة من مكتب رئيس الوزراء ووزارة الصحة”، مبيناً أن “الستراتيجية تعطي دوراً لكل وزارة وكل قطاع إضافة الى الجهات غير الحكومية المتمثلة بالإعلام والجهات الدينية والرموز المجتمعية ومنظمات المجتمع المدني التي يجب أن تتضافر جهودها”.

وأضاف “”شهدنا في الفترة الأخيرة ارتفاعاً طفيفاً في نسب الانتحار بالعراق ولكنها لا تزال تحت المعدل العالمي بكثير”، معرباً عن أمله “بتطبيق الستراتيجية واحتواء الشباب الذين يتعرضون الى ضغوط نفسية قد تؤدي الى تلك الحوادث”.

بدوره، قال مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصحة صالح ضمد : إن “من أولويات الحكومة هو سلامة وصحة المواطن، حيث تطرقت في برنامجها الحكومي لكل ما يهتم بالعيش الكريم للإنسان وسعادته”، لافتاً الى أن “الاقتصاد والفقر والبطالة هي عوامل مؤثرة وتزيد من مسبباب الحالة النفسية المؤدية للانتحار”.

وأكد أن “الحكومة عالجت هذه الأسباب، وستركز خلال الفترة المقبلة على الطب النفسي ودعم المواطنين الذين يعانون من الأمراض النفسية”.

كما قال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية ماجد شنكالي : إن “هذه الستراتيجية هي باب واضح لتقديم الخدمة النفسية للمواطن العراقي”، موضحاً أن “المرض النفسي كحال الأمراض الأخرى”.

وأشار الى أن “النصوص الدينية حرمت الانتحار إلا أننا شاهدنا اندفاعاً كبيراً لحالات الانتحار، وهذا هو خلل كبير للوقاية من هذه الحالات”.

وذكر “أننا على ثقة بوزير الصحة ومستشار رئيس الوزراء لأنهم مختصان بالطب النفسي لدعم المبادرة بشكل كبير، وكلنا ثقة بالسلطة التشريعية للمضي بتشريع قانون الصحة النفسية الذي سيكون له دور كبير في المرحلة المقبلة”.

شاهد أيضاً

هل تعلم تفسير ايه الكرسي؟ !للاسف الكثير منا لا يعرف هذه المعلومات.

علي الفتلاوي ||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *