السوداني يبدي تقديره لموقف أرمينيا بتصويتها لصالح وقف إطلاق النار في غزّة

شدد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، على ضرورة فتح خط طيران مع أرمينيا وتسهيل سمات الدخول، فيما عبر رئيس جمهورية أرمينيا فاهاغن خاتشاتوريان عن استعداد بلاده للتعاون مع العراق في مجالات تكنولوجيا المعلومات والطاقة النظيفة والمتجددة. 

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقت ( الغدير) نسخة منه ، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل رئيس جمهورية أرمينيا فاهاغن خاتشاتوريان والوفد المرافق له، الذي وصل بغداد اليوم في زيارة رسمية”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء “أهمية هذه الزيارة التي تأتي بعد سلسلة من اللقاءات المهمة بين مسؤولي البلدين”، معبراً عن تقديره “لتوجهات الحكومة الأرمينية نحو تطوير العلاقات الثنائية”.

وأشار إلى “الفرص الاستثمارية والمشاريع المهمة التي يمكن للشركات الأرمينية الإسهام فيها، خصوصًا طريق التنمية وميناء الفاو الكبير، والمشاريع المرتبطة بهما”، داعياً إلى “تأسيس منتدى مشترك لرجال الأعمال بين البلدين”.

وشدد “على ضرورة فتح خط طيران بين البلدين، وتوقيع مذكرة لتجنب الازدواج الضريبي، وتسهيل منح سمات الدخول لتشجيع السياحة المتبادلة”، مؤكداً “تطلع العراق إلى التعاون مع أرمينيا في مجال الطاقة وتقنية المعلومات والحوكمة الإلكترونية”.

وعبر عن “اعتزاز العراق بالمواطنين العراقيين من أصول أرمينية، وأنهم يمثلون إضافة مهمة في تنوّع المجتمع العراقي، من خلال إسهامهم في مختلف المجالات العلمية والطبية والاجتماعية والثقافية”، مبدياً تقديره “لموقف أرمينيا بتصويتها لصالح وقف إطلاق النار في غزّة”.

من جانبه، أعرب الرئيس خاتشاتوريان عن شكره لحفاوة الاستقبال، مشيراً إلى أنّ “زيارته تأتي للتعبير عن الرغبة الصادقة بتطوير العلاقات بين البلدين”.

وأكد أنه حضر على رأس وفد رسمي، يرافقه وفد من رجال الأعمال؛ لأجل الاطلاع على الفرص المتاحة وتوسعة الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

وأوضح الرئيس الأرميني خلال اللقاء، أن “هناك عدداً من المشتركات التي تجمع البلدين”، مذكّراً أنّ “العراق كان من بين الدول التي لجأ لها الأرمن في أيام الإبادة الجماعية”.

وعبر عن استعداد بلاده “للتعاون مع العراق في مجالات تكنولوجيا المعلومات، والمجال المصرفي والطاقة النظيفة والمتجددة”.

شاهد أيضاً

النجف الاشرف تغفو على وقع جريمة بشعة ضحيتها طبيب وأكاديمي مشهور

أكد مصدر أمني في النجف الاشرف العثور على جثة الطبيب المتقاعد الدكتور فيصل الحويزي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *