الأطفال الأكثر تأثراً بأضرار سماعات الأذن

 حذّرت دراسة أميركية من أضرار سماعات الأذن على الأطفال، وعدّتهم الأكثر عرضة لاحتمالات الضرر؛ لأن أنظمتهم السمعية لا تزال في مرحلة التطور. وأوضح الباحثون، في الدراسة التي نُشرت نتائجها،بموقع جامعة ميتشيغان، أن تعرُّض الأطفال للضوضاء يمكن أن يؤثر أيضاً في نومهم وتعلمهم، وفي لغتهم ومستويات التوتر، وحتى ضغط الدم. 

وبإجراء الجامعة استطلاعاً محلياً حول صحة الأطفال، أفاد 2 من كل 3 آباء بأن أطفالهم في سن المدرسة الابتدائية أو المتوسطة يستخدمون الأجهزة الصوتية، بينما أبلغ نصف آباء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و8 سنوات عن استخدام أبنائهم سماعات الأذن. ومن بين الآباء الذين يستخدم أطفالهم سماعات الأذن، قال نصفهم إن الأطفال يقضون ساعة على الأقل يومياً في استخدامها، بينما أكد واحد من كل 6 آباء أن متوسط استخدام طفله السماعات يصل إلى ساعتين يومياً على الأقل.

ومن جانبها، قالت الباحثة الرئيسية للدراسة بجامعة ميتشيغان الدكتورة سوزان وولفورد “سماعات الأذن أصبحت شائعة بشكل كبير ومنتشرة بين الأطفال الأصغر سناً، ما يعرضهم لضوضاء أكثر شدة بشكل منتظم”. وأضافت على موقع الجامعة “نتائج الاستطلاع كشفت عن أن الأطفال هم الأكثر احتمالاً لاستخدام سماعات الأذن، في المنزل والمدرسة وفي السيارة”.

وأشارت إلى أن “التعرض فترات طويلة أو شديدة لكميات كبيرة من الضوضاء يمكن أن يؤدي لمشكلات صحية طويلة المدى، بما في ذلك فقدان السمع أو طنين الأذن، وأن الأطفال هم الفئة الأكثر عرضة للضرر المحتمل من التعرض للضوضاء لأن قنوات الأذن لديهم أصغر حجماً من البالغين، ولا تزال في مرحلة التطور، ما يؤدي لتكثيف مستويات الصوت الملموسة لديهم”.

وأوضحت أن “الخلايا الصغيرة الموجودة في الأذن الداخلية للأطفال تلتقط الموجات الصوتية المساعدة على السمع، وعندما تتضرر هذه الخلايا أو تموت، فإن فقدان السمع لا يمكن علاجه”.

وقدمت وولفورد نصائح لتقليل مخاطر تعرض الأطفال للضوضاء جراء استخدامهم سماعات الرأس وسماعات الأذن، أبرزها أنه يمكن على الوالدين تقليل التأثير السلبي من خلال مراقبة وضبط مستوى الصوت للطفل وفترة مكوثه على الأجهزة، بحيث لا يزيد الوقت على 60 دقيقة يومياً، ولا تتجاوز شدة الصوت 60 في المائة من الحد الأقصى لمستوى الصوت، محذرة في الوقت نفسه من استخدام سماعات الأذن للأطفال في المواقف التي تتطلب تمييز الأصوات من حولهم لسلامتهم، مثل المشي أو ركوب الدراجة.

وحثت الآباء على مراقبة العلامات المبكرة لفقدان السمع لدى أطفالهم بسبب سماعات الأذن، وهي طلب تكرار الكلام، أو سماع أصوات رنين في كثير من الأحيان، أو التحدث بصوت عالٍ للأشخاص القريبين، أو تأخر الكلام، أو عدم الاستجابة للضوضاء العالية، مع ضرورة استشارة الطبيب عند ملاحظة تلك الأعراض على الأطفال.

شاهد أيضاً

هل صدق هوغربيتس؟.. سلسلة من الزلازل تضرب عدة دول في يوم واحد

ضربت سلسلة من الزلازل أمس السبت عدة دول بعد ساعات من تحذير عالم الزلازل الهولندي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *