البياتي: مجلس محافظة كركوك يدخل “خرقا دستوريا”

اكد القيادي في الإطار التنسيقي محمد البياتي، اليوم الثلاثاء (6 شباط 2024)، بان محافظة كركوك دخلت أزمة قانونية بعد فشل مجلسها في حسم تشكيل الحكومة يوم امس.

وقال البياتي في حديث صحفي، تابعته “الغدير”، ان “المشهد في كركوك يدل على اننا امام ازمة قانونية، والقوائم السياسية التي تمثل مكوناتها لم تحقق أي منها الأغلبية فهي بحاجة لبعضها البعض لتشكيل الحكومة المحلية في ظل عدم وجود أي اتفاق يلوح بالأفق رغم ما طرح من آليات ومن بينها الرئاسة الدورية لمنصب المحافظ لمدة سنة و7 اشهر”.

وأضاف، ان “كركوك دخلت فعليا ازمة قانونية لأنه من المفروض ان يحسم مجلسها انتخاب رئيس المجلس ونائبه وصولا الى المحافظ وبقية المناصب الأخرى لكن لم يتحقق أي شيء، ومن المتوقع إقامة دعاوى امام المحكمة الاتحادية لحسم الامر”.

وأشار الى ان “التوافق بين مكوناتها السياسية هو سيد الموقف وهذا ما نريده الان قبل الغد لان كركوك امام 3 مخاطر بسبب تأخر حسم تشكيل حكومتها وتتمثل بتبعات ذلك على الاستقرار السياسي والأمني خاصة وان هناك نقاطا سوداء في إشارة الى وجود مناطق تنشط بها خلايا إرهابية إضافة الى تأثير ذلك على الأجواء العامة”، لافتا الى “ضرورة حسم التوافقات وفق صيغة تضمن الاستقرار في مدينة تشكل العراق بكل اطيافها ومكوناتها”.

 

شاهد أيضاً

السوداني وأمير الكويت يؤكدان أهمية إدامة علاقات حسن الجوار والاحترام المتبادل

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، مع أمير دولة الكويت الشيخ مشعل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *