أسعار اللحوم.. البرلمان يدخل على خط الأزمة: “إجراءات جديدة” لن تضر المستهلكين

An Iraqi butcher prepares meat to sell at a shop in a local market in the northern city of Mosul on November 21, 2018. (Photo by Zaid AL-OBEIDI / AFP) (Photo credit should read ZAID AL-OBEIDI/AFP/Getty Images)

أعلنت لجنة الزراعة النيابية، اليوم السبت، عزمها اتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على أسعار اللحوم في مدن العراق.

وقالت نائب رئيس لجنة الزراعة النيابية، زوزان علي في حديث، إن “هناك ارتفاع في اسعار اللحوم في المنطقة ما اثر بشكل مباشر على المستهلك العراقي”.

وأضافت إن “لجنة الزراعة طالبت الجهات المعنية السماح بتنقلات المواشي واللحوم من محافظة لاخرى بهدف السيطرة على  الأسعار وعدم تضرر المستهلكين”، مؤكدة “ضرورة ايجاد الحلول المناسبة وفتح الاستيراد بشكل مؤقت للمحافظة على الاسعار بشكل عام”.

والخميس الماضي، عزت وزارة الزراعة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء   إلى “الطلب المحلي المتزايد بشكل كبير على اللحوم الحمراء المحلية تحديداً لاتجاه ذائقة المواطن العراقي باتجاهها بعيداً عن اللحوم المستوردة والتي هي متوافرة في الأسواق بأسعار معتدلة تتراوح بين 9 آلاف دينار للحوم الأغنام و6 آلاف دينار للحوم الأبقار”.

ووافقت وزارة الزراعة في وقت سابق، على فتح استيراد الأغنام والعجول لاغراض التربية والذبح لغرض تنويع مصادر اللحوم مع اتباع الإجراءات الأصولية.

واستعرضت الوزارة، المعالجات التي قامت بها وتتضمن: “تعليق إجازات الاستيراد وتسهيل إجراءات استيراد اللحوم الحمراء من مختلف المناشئ الرصينة مع الأخذ بنظر الاعتبار الضوابط والشروط الصحية، والسماح باستيراد الأبقار والأغنام الحية لأغراض التربية والذبح وهذا يحدث لأول مرة لمعالجة حاجة السوق للحوم الحمراء، ودعم الاستثمار في مجال الثروة الحيوانية وتقديم القروض الميسرة للمربين والعاملين في هذا المجال، وتسهيل حركة نقل الثروة الحيوانية بين مختلف المحافظات”، وفقاً لبيان رسمي.

 

شاهد أيضاً

تزامناً مع دخول العدوان على غزة يومه الـ 214 . . حصيلة جديدة للشهداء والجرحى

ارتفع عدد ضحايا العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الاول الماضي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *