مستشار السوداني: الأميركيون عطلوا الحوار 5 أشهر وتحججوا بأنهم “لا يتفاوضون تحت النار”

أفصح مستشار رئيس الوزراء للشؤون الأمنية خالد اليعقوبي، اليوم السبت، عن مجريات التفاوض مع الولايات المتحدة قبل الإعلان عن بدء حوار إنهاء مهمة التحالف الدولي من العراق، لافتاً إلى أن الأميركيين أخروا الحوار 5 أشهر بحجة أنهم “لا يتفاوضون تحت النار”.

وقال اليعقوبي في كلمة له خلال “مؤتمر حوار بغداد السادس” المنعقد في العاصمة، إن “العلاقة بين العراق وأميركا شائكة ومركبة ومعقدة، والتعامل معها يجب أن يكون محسوباً”، مبيناً أن أميركا لم تعد منفردة بقيادة العالم وهناك انقسامات كبيرة في مجلس الأمن والأمم المتحدة”.

وأضاف اليعقوبي، أن “الأميركيين أخرونا 5 أشهر، إذا كان من المفترض أن ينطلق الحوار في 10 أكتوبر، لكن أحداث غزة جعلتهم يتحججون بأنهم لا يفاوضون تحت النار”.

وتابع، “كنا ننصحهم بأن الجلوس لطاولة الحوار يعطي مرونة ومساحة أوسع للحكومة والقوى السياسية بأن تمارس ضغطا أكبر على الفصائل ويكون هناك خفض للتصعيد وسحب الحجج لكنهم كانوا يترددون”.

وأشار اليعقوبي إلى أن “السوداني استطاع إقناع مستشار الأمن القومي الأميركي خلال لقائه في دافوس، وبالفعل بعد 3 أيام نقلت رسالة من البيت الأبيض بأنهم وافقوا على الحوار”.

شاهد أيضاً

خلفية خروج صلاح من تشكيلة ليفربول.. تراجع في الأداء أم خلافات مع المدرب؟

بقي النجم المصري محمد صلاح على مقاعد البدلاء في بدلية مباراة فريقه ليفربول أمام مضيفه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *