العراق: عدد سكان العالم سيرتفع لـ9.5 مليار نسمة وأوبك ستزيد الإنتاج 116 مليون برميل

توقع مسؤول عراقي رفيع، اليوم السبت، ارتفاع سكان العالم إلى 9.5 مليار نسمة في منتصف القرن الحالي، مشيراً إلى أن ذلك سيزيد سقف إنتاج نفط منظمة (أوبك) إلى 116 مليون برميل يومياً.

وقال وزير النفط حيان عبد الغني، في كلمة له خلال “مؤتمر حوار بغداد السادس” المنعقد في العاصمة، إن “موازنة الدولة تعتمد بشكل رئيسي على واردات النفط، وهناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الوزارة لتوفير المصدر الرئيسي لإدامة موازنة الدولة العراقية”.

وأضاف، أن “الوزارة وضعت خطة طموحة لزيادة الإنتاج لكننا جزء رئيسي في منظمة أوبك وأحد مؤسسيها، لذلك فإننا متلزمون بسقوف الإنتاج”.

وتابع عبد الغني، إن “إنتاج العراق بحسب حصته في منظمة أوبك يبلغ 4 ملايين (برميل يومياً)، وذلك يأتي للحفاظ على استقرار أسعار السوق العالمية وتحقيق التوازن بين العرض والطلب”.

وبين، أن “الدراسات تشير إلى أنه خلال منتصف هذا القرن سيزيد إنتاج النفط الخام من أوبك بنسبة 16%، حيث أن المنظمة تنتج الآن 100 مليون برميل، وسوف يرتفع السقف إلى 116 مليون برميل يومياً”، معللاً ذلك بأن “الحاجة تأتي في إطار النمو السكاني بالعالم الذي سيترفع من 8 مليارات إلى 9.5 مليار نسمة بواقع زيادة مليار ونصف للسكان”.

شاهد أيضاً

مسجد الكوفة يفتح أبوابه على مدار 24 ساعة ابتداءً من اليوم

قررت امانة مسجد الكوفة المعظم، اليوم السبت، فتح أبواب المسجد على مدار 24 ساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *