السيد الحكيم من مصر: السوداني حقق خطوات تنموية كبيرة والعراق يدير عملیة سیاسیة “ناجـحة”

عرض رئيس تيار الحكمة السيد عمار الحكيم، اليوم الثلاثاء، “خطوات تنموية كبيرة” حققها العراق، لاسيما في ظل إدارة حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وفيما رأى أن العراق يدير عملیة سیاسیة “ناجـحة”، دعا إلى تبني التنمية المستدامة وجعلها “القضية الأولى” في المنطقة.

وقال السيد الحكيم في كلمة ألقاها خلال مشاركته في “المنتدى العالمي لثقافة السلام العادل من أجل التنمية”، المنعقد في العاصمة المصرية القاهرة، “إننا فـي العراق عانـینا كثیراً مـن آثـار توقـف عجلة التنمیة وما زلنا نعاني بعض آثارھا بالرغـم مـن الخطوات الكبیرة التي تحققت طیلة العقدین الماضیین ، وما تحققق في حكومة السوداني بشكل خاص. فالحـروب وسـنوات الـحصار ثم ثـقافـة التطرف والتكفیر والعنف كانـت عـوائـق أمـام نـھوض الـعراق والـیوم بحـمد ﷲ وتـوفـیقه وبـإرادة الـعراقـیین وقـواھـم السـیاسـیة الـوطـنیة ومرجعياتهم الرشيدة اسـتطعنا تـجاوز تـلك الـعوائـق وآثارھا المدمرة على الانسان والمجتمع إلى حد كبير”، مبيناً أن “الـعراق الـیوم یـختلف عـن أمـسه ومـاضـیه وھـو فـي طـریـقه نـحو الـریـادة فـي مـجالات حيوية واستراتيجية”.

وأضاف: “لقد استطاع العراق أن یكسر شـوكة الإرھاب والتطرف واستطاع توحيد مكوناته في إدارة عملیة سیاسیة دیمقراطـیة ناجـحة فالدیـمقراطیة تـقع في صـمیم الـتنمیة ولايصح الحديث عـن تـنمیةٍ بـلا نـظامٍ دیمقراطي يقوم على التداول السلمي للسلطة، كما اسـتطاع الـعراق أن یـعید جـزءاً كـبیراً من امكانیاتـه الذاتیة في المجال الاقـتصادي والأمن الغذائي والكثير مـن الاحتياجات الأسـاسـیة وھـو فـي طـریـقه لتحقيق قـفزات كـبیرة فـي مـجال الاسـتثمار والـتنمیة الـصناعـیة عبر توفیر البنى التحتیة المطلوبة لذلك”.

وتابع الحكيم أن “الـعراق نـجح أیـضاً فـي النأي بـنفسه من الدخول في اصطفافاتٍ إقـلیمیةٍ ودولـیةٍ من خلال اعـتماده سـیاسـة الحیاد الإیجابي دون المساس بقیم الأمة العربیة والإسلامیة وثوابتھا الدینیة والأخلاقیة الأصيلة. لكننا الـیوم نـواجـه تحدیاً كبیراً، وھـو أمـر تشـترك فـیه جـمیع دولـنا الـعربـیة والإسـلامـیة، ھـو تھـدیـد أمـن منطقتنا وزعزعة السلام فیھا بعدما حققته من نجاحاتٍ كبیرةٍ في عودة المیاه إلى مجاریھا الطبیعیة”.

وأكد أن “مـا یـتعرض له شـعبنا الفلسطيني فـي غـزة والضفة والمدن الفلسطينية الأخرى مـن إبـادة جـماعـیة تـحت مـبرراتٍ غـیر مـنطقیة مـن قـبل الـكیان الصھـیونـي وتـحت صـمت دولـي مـریب .. تـعد مـن أبـرز التحـدیـات الـتي تـواجـه إرسـاء ثـقافـة السـلام ودفع عجلة التنمیة في المنطقة”.

وأردف: “نـقدر الـجھود الـكبیرة الـتي تـبذل مـن قـبل جمھوریـة مصر العربـیة ولاسيما مايقوم به الرئيس السيسي وما تسعى إليه الـعدیـد مـن دول الـمنطقة والـعراق بشكل خاص للوصول إلـى حـل جـذري لإیـقاف ھـذه الـمأسـاة الإنـسانـیة وإیـجاد حـل عـادل یحقق كرامة الفلسـطینیین وحقھم الطبیعي على أراضیھم المحتلة، إذ لایـمكن أن نتخیل وجود تنمیة حــقیقیة ووجود سلام دائم بوجود أراض مــحتلة وحقوق مسلوبة وسیاسات تدميرية ومتھورة تؤثر على أمن شعوبنا و دولنا”.

وأضاف أن “الـقضیة الفلسطینیة لیسـت شعاراً سـیاسـياً وإنما ھـي قـضیة تـمس كـرامـة المواطن العربي والمسـلم.. ولا یـمكن الـتغاضـي عـنھا أو تعویمھا بـأسـالـیب وجـھود بعيدة عن معنى الكرامة والإنسانية”.

ودعا الحكيم إلى “اعتبار التنمیة المسـتدامـة والمسـتندة إلى سلام حـقیقي ودائـم فـي مـنطقتنا العربیة والإسلامـیة هي الـقضیة الأولـى لدى دولنا وحكوماتـھا ومجالـسھا التشریـعیة كلاً بحسب نظامه السیاسي وبيئته وأولوياته”.

شاهد أيضاً

مليار هندي يدلون بأصواتهم غداً لاختيار برلمانهم الجديد

يستعد نحو مليار ناخب هندي للإدلاء بأصواتهم يوم غد الجمعة لاختيار ممثليهم في الدورة البرلمانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *