الزراعة النيابية تطالب بتعليق العلاقات التجارية مع تركيا

دعا رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية، إلى تعليق العلاقات التجارية مع تركيا، لعدم تعاون الأخيرة في ملف المياه إلى جانب وجود 90 نقطة توغل داخل العراق و4 قواعد عسكرية إحداها في نينوى.

وقال رئيس اللجنة فالح الخزعلي، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته، “الغدير”: إن “العراق يستعد للتعاقد على شراء 10 آلاف مرشة لتقليل هدر المياه، وبينما أشار إلى تحقيق إنجاز في التفاوض مع إيران، قاد إلى زيادة إطلاقات نهر الكارون، أكد أن البرلمان يعمل على تهيئة قانون المجلس الأعلى للمياه بعد تعطيله طيلة الدورات السابقة”.

وأضاف، إن “لجنته ورغم دعمها ملفَّ التفاوض إلا أنَّ الجانب التركي لا يستجيب أو يتعاون في ملفِّ المياه وزيادة الإطلاقات إلى العراق، مما دعاها للمطالبة بتعليق العلاقة التجارية مع تركيا لوجود 90 نقطة توغل داخل العراق و4 قواعد عسكرية إحداها في نينوى”.

وبيّن أن “حجم التبادل التجاري لصالح تركيا يبلغ 24 مليار دولار، فضلاً عن 600 شركة استثمارية تعمل في داخله، مبيناً أنه على الرغم من كل ذلك لم تعط أنقرة استحقاق العراق في هذا الملف، منوهاً بتحقيق إنجاز في إطلاق نهر الكارون”.

وفي شأن آخر، أشار الخزعلي إلى أن “اللجنة تحركت تجاه المشاريع المتلكئة والتي تخص الزراعة والموارد المائية في الموازنة بالتنسيق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، إذ خصصت مبالغ لـ76 مشروعاً متوقفاً منذ عام 2011 من شأنها معالجة مشكلات الموارد المائية، بالإضافة إلى تجهيز وزارة الزراعة بما يقارب 500 مرشة ووضع تخصيصات للتعاقد باتجاه 10 آلاف مرشة لتقليل هدر المياه”.

وأوضح أن “اللجنة تعمل على تهيئة قانون المجلس الأعلى للمياه للقراءة الأولى بعد تعطيله طوال الدورات السابقة، فضلاً عن خطوات مهمة لدعم الثروة الحيوانية والنخيل وزراعة المناطق الصحراوية كمشروع زراعة أكثر من مليون نخلة في بادية السماوة الذي وفر فرصاً لـ 3 آلاف عامل و150 مهندساً زراعياً، منبها إلى تفعيل مذكرات التفاهم والتعاون المشترك بين الزراعة والموارد مع دول العالم”.

شاهد أيضاً

النزاهة تكشف تلاعباً وشبهات فساد في مشروع بكلفة 73 مليار دينار

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، تلاعباً وشبهات فساد في مشروع بكلفة 73 مليار دينار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *