الإعمار تكشف عن خطتها الخاصة بمشاريع المياه للعام الحالي

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اليوم الخميس، تفاصيل 6 مشاريع للمياه، وفيما كشفت عن خطتها للعام الحالي 2024، حددت موعد إنجاز أكبر مشاريع المياه. 

وقال المدير العام للمديرية العامة للماء في الوزارة عمار عادل المالكي،: إن “المديرية لديها مشاريع مدرجة ضمن البرنامج الحكومي الذي تبناه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وهي ذات أولوية، لأن غالبيتها مشاريع قديمة ومدرجة منذ سنوات طويلة، وعانت من تلكؤ وتوقفات عديدة في العمل، بسبب الأزمة المالية والظروف الأمنية التي رافقت أحداث عصابات داعش الإرهابية”.

وأشار المالكي، إلى أنه “تم إنجاز أربعة مشاريع تخص المديرية العامة للماء خلال عام 2023، وهي كل من مشروع ماء الكوت الكبير الذي تبلغ طاقته التصميمية 10000 متر مكعب في الساعة، ومشروع ماء الدجيل في محافظة صلاح الدين، وأيضاً مشروع ماء السلام والسراجقة بالمنصورية في محافظة ديالى”.

وأضاف، أن “الخطة القادمة لعام 2024، هي إنجاز باقي مشاريع البرنامج الحكومي، من ضمنها مشروع ماء العمارة الكبير وهو مشروع ستراتيجي ضخم جداً، ومن أكبر المشاريع التي تنفذها وزارة الإعمار في قطاع الماء، تبلغ طاقته 16000 متر مكعب بالساعة، وهو الآن في مراحل الإنجاز النهائية التي ستستغرق أسبوعاً، وبعدها سنعلن عن افتتاحه”، مؤكداً أن “هذا المشروع سيحل أزمة شح المياه التي تعاني منها محافظة ميسان”.

ولفت إلى، أن “مشروع ماء (القيارة – شورة – تل عبطة) الموحد في محافظة نينوى، سيتم إنجازه قريباً جداً، وسنعلن عن افتتاحه، ولدينا مشروع ماء الزهور المركزي في شمال محافظة بغداد، وهو مشروع ستراتيجي كبير جداً، طاقته التصميمية تبلغ 10000 متر مكعب في الساعة، وسينجز خلال ثلاثة أو أربعة أشهر المقبلة وسيحل أزمة كبيرة من شح المياه التي تعاني منها مناطق شمالي بغداد، فضلاً عن مشروع ماء النهروان المركزي في بغداد، الذي سينجز خلال الشهرين القادمين وسنعلن عن تشغيله”.

واستدرك بالقول: إن “هذه أبرز مشاريعنا القادمة، وهي تضم أكثر من 6 مشاريع للماء، سيتم إنجازها خلال الفترة القادمة من بينها المشاريع التي تمت الإشارة إليها”.

شاهد أيضاً

النجف الاشرف تغفو على وقع جريمة بشعة ضحيتها طبيب وأكاديمي مشهور

أكد مصدر أمني في النجف الاشرف العثور على جثة الطبيب المتقاعد الدكتور فيصل الحويزي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *