ماكرون يبدي رغبته زيارة العراق “بأقرب فرصة ممكنة”

أبلغ رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، السفير الفرنسي الجديد لدى العراق باتريك دوريل، برغبة حكومته إنهاء مهمة التحالف الدولي، فيما أشار دوريل إلى رغبة رئيس بلاده إيمانويل ماكرون زيارة بغداد “بأقرب فرصة ممكنة”.

وقال مكتب السوداني في بيان ورد لـ”الغدير”، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم الثلاثاء، السفير الفرنسي الجديد لدى العراق باتريك دوريل”، مبيناً أنه “جرى خلال اللقاء، استعراض أوجه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، ووسائل تدعيم الشراكة بين البلدين الصديقين”.

ووصف السوداني، وفقاً للبيان، العلاقات مع فرنسا بأنها “علاقات متميزة”، مشيراً إلى “عدد من العقود الاقتصادية المهمة في المجال النفطي ومجال الدفاع، التي تشكل ركيزة مهمة للمضي في مسار التعاون الثنائي”.

وجدد السوداني التأكيد على “موقف العراق من وجود التحالف الدولي على الأرض العراقية، وكذلك التطوّر والارتقاء الحاصل في قدرات القوات العراقية، وتلاشي التهديد الذي تمثله فلول داعش على الأمن”، موضحاً “رغبة العراق في الانتقال إلى العلاقة الثنائية مع الدول الأعضاء في التحالف”.

وتطرّق السوداني إلى “استمرار العدوان في غزّة، وما يشكله من تهديد للأمن والاستقرار في عموم الشرق الأوسط والمنطقة”، مبيّناً “ضرورة أن تتخذ فرنسا والدول الكبرى والمجتمع الدولي موقفاً حازماً ومسؤولاً لحماية الشعب الفلسطيني، الذي يتعرّض لإبادة جماعية غير إنسانية”.

من جانبه، نقل السفير الفرنسي إلى السوداني “تحيات الرئيس إيمانويل ماكرون، ورغبته في زيارة العراق بأقرب فرصة ممكنة، وتأكيد الحكومة الفرنسية العمل على تعزيز مذكرات التفاهم مع العراق والتنسيق الثنائي في ما يتعلّق بعمل المستشارين الفرنسيين ومهمتهم الساندة للقوات الأمنية العراقية”.

شاهد أيضاً

البتاويين.. جهود أمنية وقانونية نحو استثمارها كمرز تجاري آمن وسط العاصمة

البتاويين.. جهود أمنية وقانونية نحو استثمارها كمرز تجاري آمن وسط العاصمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *