السوداني : مشروع مترو بغداد يؤسس إلى نقلة مهمة في تنقل المواطنين بالعاصمة

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أن مشروع مترو بغداد يؤسس إلى نقلة مهمة في تنقل المواطنين بالعاصمة بغداد التي تجاوز عدد سكانها 8 ملايين نسمة.

وقال السوداني خلال حفل إطلاق الفرص الاستثمارية لمشروعي مترو بغداد ، وقطار كربلاء المقدسة – النجف الاشرف السريع إن المشروع يتكون من 7 خطوط بطول 148 كم ، وسوف يغطي أغلب مساحات بغداد كما يؤسس لعملية ربط مع المدن الجديدة التي تمّت المباشرة بها ، وهي مدينة الجواهري غرب بغداد ، ومدينة علي الوردي جنوب بغداد ، ومدينة الصدر الجديدة شرق بغداد.

وأوضح السوداني أن هذه المشاريع تحمل جدوى اقتصادية واضحة وكبيرة أمام القطاع الخاص الجاد في تنفيذها ، مؤكداً أن الإعلان عن هذين المشروعين يمثل انتقالة في مسار عمل الحكومة من المشاريع السريعة والبسيطة ، كمشاريع الجهد الخدمي والهندسي ، إلى المشاريع الكبرى.

وبين السوداني أن مسارات العمل مستمرة وتم العمل على هذين المشروعين ، وتم إطلاق مشروع طريق التنمية ، والإشراف بشكل مباشر على إكمال مشروع ميناء الفاو الكبير، وإبرام عقود المدن الجديدة ، مؤكداً أنه قريباً سوف تكتمل المحفظة الاستثمارية لتأهيل وتوسيع مطار بغداد الدولي.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن جميع هذه المشاريع تؤسس لنهضة تنموية للعراق الجديد ، بعد سنوات من الإهمال وسوء التخطيط والفساد الذي أثر على مجمل المشاريع وخصوصاً البنى التحتية ، مبيناً أن النقل العام هدف لن نكتفي فيه ببناء الجسور والمجسّرات والأنفاق ، وإنما لدينا رؤية متكاملة لحزمة من عدة وسائل نقل حديثة لعاصمتنا.

وقال السوداني “إننا نؤسس لفلسفة جديدة في الإدارة من خلال اضطلاع الدولة بالتنظيم والتخطيط ، وفسح المجال أمام القطاع الخاص المتمكن فنياً لتولّي تنفيذ هذه المشاريع ولا يمكن أن نبقى معتمدين على واردات النفط لتنفيذ كل المشاريع الخدمية”.

وشدد رئيس الوزراء على أن العراق يشهد نسبة نمو مرتفعة هي الأعلى بين دول المنطقة ، مبيناً أنه “يجب أن نهيئ متطلبات البيئة الاستثمارية الجاذبة والداعمة لتمهيد عمل الشركات المحلية والعربية والأجنبية”.

وأوضح السوداني أنه “نحتاج دعم أعضاء مجلس النواب ، بلجانه المتخصصة ، في دعم توجهات الدولة بالتشريعات الممهدة للبيئة الجاذبة للاستثمار” ، مؤكداً أننا أرسلنا مشروع قانون التعديلات الاقتصادية الذي يضم عدة قوانين نريدها أن تكون في حزمة واحدة اختصاراً للوقت ، والكثير من الشركات العالمية تنتظر هذه التعديلات.

كما أكد رئيس الوزراء أن إطلاق (عام الإنجازات) ليس مجرد شعار ، وإنما ضمن رؤية أعدت منذ كتابة البرنامج الحكومي ، ومخطط لها خلال عمر هذه الحكومة ، مبيناً بالقول “أسسنا لمشاريع وفق توقيتات ، ورفعنا شعار لا وجود لمشروع متلكئ يقر وينفذ في هذه الحكومة ، ونحن ماضون في هذا التوجه”.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

الأنواء الجوية: العراق يتعرض إلى منخفض جوي من البحر الأحمر

أكدت هيئة الانواء الجوية، اليوم الاحد، أن العراق تعرض إلى منخفض جوي من البحر الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *