أزمة البحر الأحمر تطيح بأرباح شركة شحن عالمية

أعلنت شركة “ميرسك” الدنماركية للشحن البحري اليوم الخميس، تراجع أرباحها بنسبة 87%على أساس سنوي، خلال الربع الأخير من العام 2023، بسبب أزمة البحر الأحمر.

وذكرت الشركة في بيان، أن أرباحها قبل الضرائب والإهلاك، بلغت 839 مليون دولار في الربع الأخير من 2023، نزولا من 6.54 مليارات دولار على أساس سنوي.

ومنذ ديسمبر/ كانون أول الماضي علقت “ميرسك” وشركات شحن تجارية كبرى عبورها للبحر الأحمر، واستبدلته بطريق رأس الرجاء الصالح جنوب دولة جنوب إفريقيا، ما أضاف قرابة أسبوعين إضافيين ونفقات أعلى للوصول إلى وجهاتها النهائية.

وأشارت “ميرسك” إلى توقعات متشائمة حيال أرباحها خلال العام الجاري 2024، بسبب الأزمة القائمة في البحر الأحمر، ومعروض كبير في سفن الحاويات.

وقالت، “نتوقع أرباحا قبل الضرائب والإهلاك بين مليار إلى ستة مليارات دولار خلال العام الجاري، نزولا من 9.6 مليارات دولار محققة فعليا في 2023”.

وزادت، “أزمة البحر الأحمر تسببت بكثير من الضبابية في سوق الشحن البحري خلال 2024”.

و”تضامنا مع قطاع غزة” الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 لحرب صهيونية بدعم أمريكي، يستهدف انصار الله بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات صهيونية أو تنقل بضائع من وإلى الاحتلال، توسعت لاحقا لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

شاهد أيضاً

هل تعلم تفسير ايه الكرسي؟ !للاسف الكثير منا لا يعرف هذه المعلومات.

علي الفتلاوي ||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *