إيران: العدوان الأميركي ينتهك استقلال العراق السياسي ومبادئ القانون الدولي

قال مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة امير سعيد ايرواني، إن بلاده تدين بشدة الهجمات العسكرية الأميركية على أراضي العراق وسوريا ولم تسعى قط إلى إيصال خلافاتها مع الولايات المتحدة إلى أراضي العراق.

وذكر إيرواني في جلسة مجلس الأمن، أن “العمل العسكري كان غير قانوني وغير مبرر، ويشكل انتهاكاً واضحاً للأعراف والمبادئ الأساسية للقانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة، وخاصة المادة 2 البند 4 من الميثاق، كما أنه انتهاك واضح لوحدة الأراضي، السيادة والاستقلال السياسي للعراق وسوريا”.

وأضاف ايرواني: “في العراق، وبعد تدخلها العسكري غير القانوني عام 2003، تجاهلت الولايات المتحدة وما يسمى بالتحالف آراء ومطالب العراقيين، وواصلت أنشطتها وتواجدها غير القانوني تحت مسمى مكافحة الإرهاب”.

وذكر أنه “يتعين على الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي احترام قرار الحكومة العراقية بإنهاء الوجود العسكري وسحب القوات من البلاد. إن كافة فصائل المقاومة في المنطقة مستقلة، ودوافع قراراتها وتصرفاتها مبنية على حقوقها المشروعة بموجب القانون الدولي، والتي تأتي رداً على الوجود الأميركي غير القانوني في أراضيها، وتماشياً مع وقف الإبادة الجماعية في غزة وإنهاء الأراضي الفلسطينية المحتلة. ولذلك فإن أي محاولة لنسب هذه التصرفات إلى إيران أو قواتها المسلحة هي محاولة مضللة ولا أساس لها من الصحة وغير مقبولة”.

وأكد أن “إيران لم تسع قط إلى المساعدة في امتداد التوتر إلى المنطقة. ولا يوجد لإيران وجود عسكري في العراق، ولا قواعد عسكرية ومستشارين. وفي سوريا، يحضر المستشارون العسكريون الإيرانيون بشكل قانوني لأنهم مدعوون رسميًا من قبل الحكومة السورية لمحاربة الإرهاب”.

وتابع أن “الادعاءات بتعرض قواعد إيرانية في العراق وسوريا لهجوم لا أساس لها من الصحة وهي مرفوضة. إن مثل هذه الادعاءات تهدف إلى صرف الانتباه عن التصرفات العدوانية التي تقوم بها أميركا”.

شاهد أيضاً

ما هي أفضل العلاجات المنزلية للاحتقان الأنفي؟

هناك عدة علاجات منزلية يمكن تجربتها لتخفيف الاحتقان الأنفي. ومع ذلك، يُرجى ملاحظة أنه إذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *