الصناعة تعلن خطتها لعام 2024 التي تركز على المسح الجيولوجي

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الأحد، أن خطتها القادمة لعام 2024 تتجه نحو الاستكشافات المعدنية والمسح الجيولوجي، كاشفة عن تخصيص أكثر من 3 مليارات دينار لتلك الأعمال.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ضحى الجبوري، في تصريح تابعته “الغدير”، إن “برنامجاً سنوياً لدى الوزارة، تقوم من خلاله بعملية إجراء المسوحات الجيولوجية والاستكشافات المعدنية والدراسات الجيوفيزيائية والجيوكيميائية والجيوهندسية   والهيدروجيولوجية المختلفة في المناطق غير المستكشفة والمحافظات التي تحتوي على معادن”.

وتابعت “بعد ذلك تقوم الوزارة بتوثيق هذه البيانات الجيولوجية لتحديث الشبكة الوطنية للمعلومات الجيولوجية والمعدنية، وإجراء  الفحوصات والتحاليل في مختبرات الهيئة التخصصية”.

وأوضحت، أن “الوزارة تقوم أيضا بإجراء الدراسات والتجارب بعمليات البحث والتطوير، وذلك من أجل تطوير الخامات والصخور الصناعية وتحسين مدى ملاءمتها للصناعات المختلفة”.

وأشارت إلى، أنه “تم تخصيص نحو 3.4 مليارات دينار لتنفيذ عمليات استكشاف وتحرِ مكثف في مختلف محافظات العراق”.

وأضافت، أن “الوزارة بصدد إعداد خطة التنمية والأهداف للعام 2024، التي ستركز على الاستكشافات المعدنية والمسح الجيولوجي، بما يتوافق مع خطة الوزارة للمرحلة القادمة التي تتضمن الذهاب  باتجاه التعدين والاستكشافات”، مؤكدة “ستتم الاستعانة مع شركات وهيئات عالمية متخصصة بهذا المجال”.

ومضت بالقول: إن “وزارة الصناعة والمعادن لديها فرق استكشافات وتحرِ موزعة في جميع محافظات العراق، تقوم بأعمالها وفق برنامجها السنوي، وأيضا تعمل الوزارة على تحديد كميات الاحتياطي لجميع الخامات المعدنية والمقلعية والمنجمية في العراق من خلال هذه الفرق”.

ولفتت إلى، أن “هناك دراسة لعقد مؤتمر أو ملتقى خلال الأشهر القادمة من العام 2024 ، لطرح الفرص والمشاريع الاستثمارية في مجال المسح الجيولوجي والتعدين”، مؤكدة أن “الوزارة تعمل الآن على تهيئة هذه الفرص لغرض طرحها في المؤتمر”.

شاهد أيضاً

نتنياهو يخشى “أمر” الجنائية الدولية باعتقاله في غضون اسبوع

 عبر رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن قلقه الشديد بسبب احتمال إصدار مذكرة اعتقال ضده …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *