البلداوي: حسم أزمة اختيار رئيس البرلمان مرهون بـ”قرار المحكمة الاتحادية”

ينتظر مجلس النواب قرار المحكمة الاتحادية بشأن عدد من الطعون المقدمة من كتلة تقدم النيابية ليتمكن من انتخاب رئيس مجلس النواب.

وقال نائب رئيس لجنة التخطيط الستراتيجي ومتابعة البرنامج الحكومي، محمد البلداوي في حديث صحفي تابعته “الغدير”: إن “مجلس النواب ينتظر قرار المحكمة الاتحادية بشأن الطعون المقدمة له، منوهاً بوجود عدد من الطعون المقدمة من أعضاء في مجلس النواب التي تطعن بصحة عضوية وترشيح النائب شعلان الكريم، فضلاً عن أن كتلة تقدم طعنت في أصل الإجراءات”.

وأشار إلى أن “الطعون تختلف عن الأولى  في منع النائب شعلان الكريم من الوصول إلى مجلس النواب وبالتالي إذا ما صحت هذه الطعون ووصلت قناعات المحكمة وأن النائب يمجد بالنظام السابق فبالتالي ستؤثر في عضويته في مجلس النواب”.

ولفت إلى أن “الشق الثاني من الطعون يشكك في صحة الجلسة الأمر الذي دفع كتلة تقدم إلى الطعن بالإجراءات، وإذا ما أخذت بها المحكمة فسيعاد النظر في مجمل الجلسة ويفتح باب الترشيح.
وأوضح إذا ما رفضت المحكمة الطعن فسنذهب إلى الأشخاص اللذين قدموا للترشيح في الجلسة حتى تستمر عملية التصويت والانتخاب، مؤكداً البدء بجولة ثانية للمرشحين اللذين حصلوا على أصوات وشاركوا في الجلسة الأولى”.

وأضاف أن “قرار المحكمة هو ما سيدفع إلى الانفراج في المشهد السياسي والإسراع بعملية اختيار رئاسة مجلس النواب سواء كان القرار بإبطال الجلسة في عدم قبول الطعن فيها وبالتالي استمرار الإجراءات إلى انتخاب رئيس لمجلس النواب العراقي”.

شاهد أيضاً

العراق والبحرين يتفقان على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن العراق يسعى أن يكون له دور فعال في القمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *