لأول مرة.. العراق يصدر جواز سفر للخيول

كشفت مديرية زراعة محافظة بابل، عن إصدار جوازات للخيول، في خطوة هي الأولى في المحافظة والبلاد، مشيرة الى أن الجوازات تتضمن تفاصيل عن الخيول وأسمائها وأسماء أصحابها والعلامات الفارق فيها وغيرها.

وقال مدير زراعة بابل، ثامر الخفاجي، إنه “تم اصدار وجبة أولى من الجوازات للخيول، تسهم في تسهيل حركتها من مكان الى مكان آخر، حيث تحاسب وتدقق في السيطرات محاسبة البشر”، مبيناً أنها “لأول مرة في بابل والعراق”.

وأوضح أن “الجواز يتضمن اسم الحصان والعلامات الفارقة فيه، فضلاً عن اسم صاحب الحصان ورقم الحصان”، مردفاً أنه “جوار نظامي كي يعرف تبعية الحصان”، موضحاً: “بدأنا تطبيق الجوازات ومنحناها الى أصحاب الخيول، حيث أصدرنا أكثر من 50 جوازاً لحد الان كدفعة أولى”.

أما بخصوص الهدف من اصدار هذه الجوازات، لفت مدير زراعة بابل الى “تشجيع المربين على اقتناء الخيول العربية، باعتبار أن سلالاتها مميزة في العالم، وكذلك بهدف دعم الخيول من حيث توفير العلف لها، حيث يتم منح المربين الذين لديهم بيانات لخيولهم لدينا، كميات من العلف، لأجل دعمهم”.

يذكر ان سلالات الخيول الموجودة  في العراق هي العربية الأصيلة المسجلة في منظمة الواهو (waho) الدولية واسمها الكامل (world arabian horse organizaion)وسلالة العربية المحلية وتقسم إلى سلالة الثوربريد أو الإنكليزية، والسلالة المصرية والسلالة الهجينة ويوجد نحو 7000 رأس خيل موجود في العراق ما عدا اقليم كردستان بحسب آخر إحصائية لعام 2023، وفقاً لدائرة الثروة الحيوانية.

شاهد أيضاً

المصرف العقاري يطلق تطبيقاً على الموبايل يمكّن للمقترضين من تسديد أقساطهم الشهرية

أطلق المصرف العقاري تطبيقاً إلكترونياً عبر الموبايل يسمح للمقترضين من المصرف بالتسديد عبره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *